السبت، 5 مايو 2012

كلمات مختارة-1-

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله     ،،،،،،  وبعد ،،،،
 

    ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨّﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻟﻬﻢ ﻣﻮﺍﺯﻳﻦ ﻗﺴﻂ ﻳﺰﻧﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﺍﻸ‌ﻣﻮﺭ، ﻭﻳﺰﻧﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﺍﻸ‌ﻓﻜﺎﺭ، ﻭﻳﺰﻧﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﺍﻸ‌ﺣﻮﺍﻝ، ﻭﻳﺰﻧﻮﻥ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺎﺕ ﺍﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﺧﺘﻼ‌ﻑ ﺍﻸ‌ﺣﻮﺍﻝ، ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺦ ﺍﻺ‌ﺳﻼ‌ﻡ: “ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨّﺔ ﺃﻋﺮﻑ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﺤﻖ ﻭﺃﺭﺣﻢ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﺨﻠﻖ”... 

     ﻛﺎﻥ ﺷﺎﺑﺎً ﻳﺎﻓﻌﺎً ﻓﻲ ﺑﺪﺍﻳﺔ ﺍﻟﺘﺴﻌﻴﻨﻴﺎﺕ ﺍﻟﻬﺠﺮﻳﺔ ﻣﺘﺤﻤﺴﺎً ﻟﻠﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺴﻠﻔﻲ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺼﻒ ﻧﻔﺴﻪ ﺑﺎﻸ‌ﺛﺮﻱ ﻭﺍﻟﺴﻠﻔﻲ ﺣﺒﺎً ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻨّﺔ ﻭﺃﺗﺒﺎﻋﻬﺎ ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺘﺄﺑﻂ ﻓﻲ ﺯﻳﺎﺭﺍﺗﻪ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺴﻨّﺔ ﻭﻳﻨﺼﺢ ﻗﺮﻧﺎﺀﻩ ﺍﻸ‌ﺣﺪﺍﺙ ﺑﺴﻤﺎﻉ ﺃﺷﺮﻃﺔ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﻭﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ -ﺭﺣﻤﻬﻤﺎ ﺍﻟﻠﻪ -، 


    ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻬﺎﺟﻢ ﺭﻣﻮﺯ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺤﺮﻛﻲ ﺁﻧﺬﺍﻙ ﻭﻳﺼﻔﻬﻢ ﺑﺎﻟﺨﻮﺍﺭﺝ ﺑﺤﺠﺔ ﺃﻧﻬﻢ ﺧﺮﺟﻮﺍ ﺑﺄﻟﺴﻨﺘﻬﻢ ﻭﺗﻔﺠﻴﺮﺍﺗﻬﻢ ﻭﺗﻘﺼُّﺪﻫﻢ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻸ‌ﻣﻦ ﻭﻭﺯﺭﺍﺀ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﻧﻈﺎﻣﻪ ﻓﻨﺎﻟﻮﺍ ﻣﻦ ﻫﻴﺒﺔ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻭﻫﻴّﺠﻮﺍ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﺑﺨﻄﺒﻬﻢ ﺍﻟﻨﺎﺭﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺸﻬﺪ ﻋﻠﻰ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺑﺘﻨﺎﻗﻀﺎﺗﻬﺎ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﺼﺮ ﻋﻠﻰ ﺇﻃﻼ‌ﻕ ﻣﺼﻄﻠﺢ ﻗﻌﺪﺓ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ، ﻭﻫﻢ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋﺠﺰﻭﺍ ﻋﻦ ﻗﺘﺎﻝ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺑﺎﻟﺴﻴﻮﻑ ﻓﻘﻌﺪﻭﺍ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﻳﻘﺎﺗﻠﻮﻧﻬﻢ ﺑﺄﻟﺴﻨﺘﻬﻢ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻺ‌ﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﻭﻗﺪ ﺳﺄﻟﻪ ﺃﺑﻮ ﺩﺍﻭﻭﺩ ﺗﻠﻤﻴﺬﻩ - ﺍﻺ‌ﻣﺎﻡ ﺃﺑﻲ ﺩﺍﻭﻭﺩ ﺍﻟﺴﺠﻴﺴﺘﺎﻧﻲ ﺻﺎﺣﺐ ﻛﺘﺎﺏ ﺍﻟﺴﻨﻦ، ﺃﺣﺪ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﻜﺘﺐ ﺍﻟﺴﺘﺔ ﻭﺍﻟﺴﻨﻦ ﺍﻸ‌ﺭﺑﻊ ﺗﻠﻤﻴﺬ ﺍﻺ‌ﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ -: ﻣﺎﺫﺍ ﺗﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺃﺣﻤﺪ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺍﻟﻀﻌﻴﻒ ﻗﺎﻝ: ﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﻗﻌﺪ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ “ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻫﻢ ﺃﺧﺒﺚ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ ﻳﺰﻳﻨﻮﻥ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻭﻳﺜﻮﺭﻭﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﺮﻭﺝ ﻭﻳﻬﻴﺠﻮﻥ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻟﻠﺨﺮﻭﺝ ﺛﻢ ﻻ‌ ﻳﻤﺎﺭﺳﻮﻧﻪ ﻓﻌﻼ‌ً.

    ﻭﺑﻌﺪ ﻋﺸﺮﻳﻦ ﺳﻨﺔ ﻭﻧﻴﻒ ﻭﺟﺪﺗﻪ ﻳﺪﺍﻓﻊ ﻋﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻳﺄﻧﻒ ﻣﻨﻪ ﻭﻳﻨﺘﺼﺮ ﻟﻤﻦ ﺳﻤّﺎﻩ ﻣﻨﻬﺞ ﺍﻟﺨﻮﺍﺭﺝ ﻭﻳﺼﻒ ﻣﺮﺗﻜﺒﻴﻪ ﺑﻤﻦ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﺤﻔﻆ ﻣﻨﺰﻟﺘﻬﻢ ﻓﻲ ﺻﻮﺭﺓ ﻋﺠﻴﺒﺔ ﻭﻣﺘﻨﺎﻗﻀﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻸ‌ﻣﺲ ﻭﺍﻟﻴﻮﻡ، ﻓﺎﻟﺨﻄﺄ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺭﺗﻀﺎﻩ ﻃﻠﺒﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻭﺍﻟﻘﺎﺋﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺼﻴﺤﺔ ﺍﻟﻌﻠﻨﻴﺔ ﻭﺍﺭﺗﻘﺎﺀ ﺍﻟﻤﻨﺎﺑﺮ ﻭﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﻭﺗﻬﻴﻴﺞ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻟﻠﻤﻮﺍﺟﻬﺎﺕ ﻭﻓﺘﺢ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﺠﺒﻬﺔ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻴﺔ ﻭﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﺬّﺭ ﻣﻨﻪ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻴﺎﻓﻊ ﻣﻦ ﺣﻮﻟﻪ ﻣﻦ ﺧﻄﻮﺭﺗﻪ ﺃﺻﺒﺢ ﻣﻐﺘﻔﺮﺍً ﻓﻲ ﺫﻫﻨﻴﺘﻪ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﺪﻋﺎﺓ ﻭﻃﻠﺒﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﻤﻦ ﺗﺼﺪﺭﻭﺍ ﻭﺳﺎﺋﻞ ﺍﻺ‌ﻋﻼ‌ﻡ ﻭﺷﺘﻤﻮﺍ ﺍﻟﺒﻼ‌ﺩ ﻭﺍﻟﻌﺒﺎﺩ ﻭﺗﻄﺎﻭﻟﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﻭﻟﻲ ﺍﻼ‌ﻣﺮ ﺍﻟﺬﻱ ﻫﻮ ﻇﻞ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺍﻸ‌ﺭﺽ ﻭﻗﺎﺩﻭﺍ ﻓﺮﻕ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﻟﻺ‌ﻧﻜﺎﺭ ﺍﻟﻌﻠﻨﻲ ﻭﺍﻟﺘﺸﺎﺑﻚ ﻣﻊ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻸ‌ﻣﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻸ‌ﺳﻮﺍﺭ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﻓﻖ ﺣﺘﻰ ﺃﻓﺴﺪﻭﺍ ﻭﻋﻤﻤﻮﺍ ﺍﻟﻔﻮﺿﻰ ﻭﻧﺎﻟﻮﺍ ﻣﻦ ﻫﻴﺒﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﺔ ﻭﻛﺬّﺑﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ، 

   ﻭﺍﻟﻜﺎﺭﺛﺔ ﻟﻴﺴﺖ ﻓﻲ ﺗﻐﻴّﺮ ﺻﺎﺣﺒﻨﺎ ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻜﺎﺭﺛﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺤﻠّﻘﻮﺍ ﺣﻮﻟﻪ ﻭﻳﺮﻭﻥ ﺑﺄﻡ ﺃﻋﻴﻨﻬﻢ ﺍﻟﺘﻨﺎﻗﺾ ﻓﻲ ﺗﻄﺒﻴﻖ ﺃﺑﻮﺍﺏ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺩﺭﺳﻮﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﻏﻴﺮﻩ ﻓﺤﺎﺭﻭﺍ ﻭﺍﺣﺘﺎﺭﻭﺍ ﻓﻴﻤﻦ ﻳﺘﺒﻌﻮﻥ ﻭﻫﻢ ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻤﻦ ﺍﺧﺘﻠﻂ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻸ‌ﻣﺮ ﻷ‌ﻧﻬﻢ ﻳﻘﻴﺴﻮﻥ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭﻼ‌ ﻳﻘﻴﺴﻮﻥ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺰﻟﻖ ﺧﻄﻴﺮ ﻳﺠﻌﻞ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻏﻴﺮ ﻣﻮﺿﻮﻋﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺰﺍﻣﻪ ﺍﻟﻌﻘﺪﻱ ﻷ‌ﻧﻪ ﻗﻠّﺪ ﻓﻲ ﺩﻳﻨﻪ ﻣﻦ ﻫﻮ ﻣﺜﻠﻪ ﻣﻦ ﺍﻸ‌ﺣﻴﺎﺀ؛ ﻭﺍﻟﺤﻲ ﻻ‌ ﻳﺪﺭﻱ ﺑﻢ ﻳﺨﺘﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻪ، ﻓﻘﺪ ﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬﺪﻯ ﻭﺍﻟﺴّﺔ، ﻭﻳﻜﻮﻥ ﻏﺪﺍً ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺪﻋﺔ ﻓﻴﺨﺘﻢ ﻟﻪ ﺑﺨﺎﺗﻤﺔ ﺳﻮﺀ. 

   ﻭﺇﻧﻤﺎ ﺍﻟﻤﺄﻣﻮﻥ ﺃﻥ ﻳﺘﺎﺑﻊ ﻓﻲ ﺳﻴﺮﻩ ﺇﻟﻰ ﺭﺑﻪ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ:
ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻣﻦ ﺳﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﻧﻬﺠﻬﻢ ﺑﺈﺣﺴﺎﻥ، ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻗﺪ ﻣﺎﺗﻮﺍ، ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﻳﺨﺸﻰ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ. 

ﻗﺎﻝ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ:
(ﻣَﻦ ﻛﺎﻥَ ﻣُﺴْﺘَﻨًﺎ، ﻓَﻠْﻴَﺴْﺘَﻦَّ ﺑﻤﻦ ﻗﺪ ﻣﺎﺕَ، ﻓﺈﻥَّ ﺍﻟﺤﻲَّ ﻻ‌ ﺗُﺆﻣَﻦُ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻔِﺘْﻨَﺔُ، ﺃﻭﻟﺌﻚ ﺃﺻﺤﺎﺏُ ﻣﺤﻤﺪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -، ﻛﺎﻧﻮﺍ ﺃﻓﻀﻞَ ﻫﺬﻩ ﺍﻸ‌ﻣﺔ: ﺃﺑﺮّﻫﺎ ﻗﻠﻮﺑًﺎ، ﻭﺃﻋﻤﻘَﻬﺎ ﻋﻠﻤًﺎ، ﻭﺃﻗﻠَّﻬﺎ ﺗﻜﻠُّﻔًﺎ، ﺍﺧﺘﺎﺭﻫﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﻟﺼﺤﺒﺔ ﻧﺒﻴِّﻪ، ﻭﻺ‌ﻗﺎﻣﺔ ﺩِﻳﻨﻪ، ﻓﺎﻋﺮِﻓﻮﺍ ﻟﻬﻢ ﻓﻀﻠَﻬﻢ، ﻭﺍﺗﺒﻌُﻮﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﺛﺮﻫﻢ، ﻭﺗﻤﺴَّﻜﻮﺍ ﺑﻤﺎ ﺍﺳﺘَﻄَﻌْﺘُﻢ ﻣﻦ ﺃﺧﻼ‌ﻗِﻬﻢ ﻭﺳﻴَﺮِﻫﻢ، ﻓﺈﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻬُﺪَﻯ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﻴﻢ).
ﻭﺍﻸ‌ﺛﺮ ﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﺒﺮ ﻓﻲ “ﺟﺎﻣﻊ ﺑﻴﺎﻥ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﻓﻀﻠﻪ”، ﻭﻓﻴﻪ ﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﺿﻌﻒ، ﺇﻼ‌ ﺃﻧﻪ ﺃﺛﺮ ﻣﺸﻬﻮﺭ ﻣﺘﺪﺍﻭﻝ ﻓﻲ ﻣﺼﻨﻔﺎﺕ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨّﺔ، ﻭﻣﻌﻨﺎﻩ ﺻﺤﻴﺢ ﻣﺴﺘﻘﺮ ﻋﻨﺪﻫﻢ. 

    ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻘﺎﻡ ﻻ‌ ﻳﻤﻜﻦ ﻷ‌ﻫﻞ ﺍﻟﺴﻨّﺔ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌﺼﺮ ﺃﻥ ﻳﻨﺴﻮﺍ ﺍﻺ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﺠﻠﻴﻞ ﺳﻤﺎﺣﺔ ﺍﻟﺸﻴﺦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺑﻦ ﺑﺎﺯ ﺃﻳﺎﻡ ﺃﺯﻣﺔ ﺍﻟﺨﻠﻴﺞ ﻭﻛﻴﻒ ﺑﻬﺪﻭﺋﻪ ﻭﻋﻘﻼ‌ﻧﻴﺘﻪ ﻭﺳﻼ‌ﻣﺔ ﻣﻨﻬﺠﻪ ﺍﺳﺘﻄﺎﻉ ﺃﻥ ﻳﻐﺮﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻔﻮﺱ ﺍﻟﻄﻤﺄﻧﻴﻨﺔ ﻭﻳﺠﻤﻊ ﺍﻟﻜﻠﻤﺔ ﻭﻳﻌﻴﻦ ﻭﻼ‌ﺓ ﺍﻸ‌ﻣﺮ ﻋﻠﻰ ﺃﻋﺒﺎﺀ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻤﺮﺣﻠﺔ ﺍﻟﺼﻌﺒﺔ ﻓﻨﺠﺖ ﺍﻸ‌ﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻳﺪﻳﻪ ﻭﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺇﺧﻮﺍﻧﻪ ﻫﻴﺌﺔ ﻛﺒﺎﺭ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺁﻧﺬﺍﻙ ﻣﻦ ﻓِﺘﻦْ ﻛﺎﺩﺕ ﺗﻌﺼﻒ ﺑﺎﻟﻜﻴﺎﻥ ﻭﻣﺎ ﺯﺍﻟﺖ ﺍﻸ‌ﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻣﺮﻭﺭ ﻋﻘﺪﻳﻦ ﻭﻧﻴﻒ ﺗﺴﺘﺤﻀﺮ ﻣﻨﻬﺠﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﻗﻮﻑ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺰﻭﺍﺑﻊ ﻭﺍﻸ‌ﻋﺎﺻﻴﺮ. 

    ﺇﻥ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﺍﻼ‌ﺳﺘﺪﻼ‌ﻝ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻖ ﻭﺍﻼ‌ﺣﺘﺠﺎﺝ ﻋﻠﻴﻚ ﺑﻔﻌﻞ ﻓﻼ‌ﻥ ﻭﻓﻼ‌ﻥ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻛﺎﺭﺛﻴﺔ ﻓﻲ ﺣﻖ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ
، 


   ﻭﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺃﻥ ﻳُﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﻻ‌ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﺎﺋﻞ، ﻭﺇﻟﻰ ﺍﻟﺪﻟﻴﻞ ﻻ‌ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻔﻜﺮﺓ، ﻭﻼ‌ ﻳُﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻓﻌﻞ ﺃﻭ ﻗﻮﻝ ﺃﺣﺪ ﺑﺪﻭﻥ ﺩﻟﻴﻞ ﻣُﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻣﻬﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﻋﺘﻘﺎﺩُﻧﺎ ﺣﺴﻨﺎً ﻓﻲ ﻋﻠﻤﻪ ﻭﺻﻼ‌ﺣﻪ، 

    ﺟﺎﻋﻠﻴﻦ ﻧﺼﺐ ﺃﻋﻴﻨﻨﺎ ﻗﻮﻝ ﺇﻣﺎﻡ ﺩﺍﺭ ﺍﻟﻬﺠﺮﺓ:
 “ﻛﻞ ﺃﺣﺪ ﻳُﺆﺧﺬ ﻣﻦ ﻗﻮﻟﻪ ﻭﻳﺮﺩ ﻋﻠﻴﻪ ﺇﻼ‌ ﺻﺎﺣﺐ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻘﺒﺮ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -”. ﻭﻣﺜﻞ ﻫﺬﺍ ﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﺍﻸ‌ﺋﻤﺔ ﺍﻟﻤﺠﺘﻬﺪﻳﻦ، ﻛﺄﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ، ﻭﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ، ﻭﺃﺣﻤﺪ، ﻭﻏﻴﺮﻫﻢ - ﺭﺣﻤﻬﻢ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ -، 

ﻭﻣﻨﻪ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ:
“ﺇﺫﺍ ﺧﺎﻟﻒ ﻗﻮﻟﻲ ﻗﻮﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -، ﻓﺎﻟﺤﺠﺔ ﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ -، ﻭﺍﺿﺮﺑﻮﺍ ﺑﻘﻮﻟﻲ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﺤﺎﺋﻂ”

    ﻭﻗﺪ ﻭﺿﻊ ﻓﻘﻬﺎﺅﻧﺎ ﻗﺎﻋﺪﺓ ﻗﻠﺒﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺭﺃﺳﻬﺎ، ﻭﻣﻦ ﺣﻘﻬﺎ ﺃﻥ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺳﻬﺎ،

ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ: (ﻳُﻌﺮﻑ ﺍﻟﺮﺟﺎﻝ ﺑﺎﻟﺤﻖ، ﻭﻼ‌ ﻳُﻌﺮﻑ ﺍﻟﺤﻖ ﺑﺎﻟﺮﺟﺎﻝ)، 

    ﻭﺍﻟﻜﺎﺭﺛﺔ ﺣﻴﻨﻤﺎ ﻳﻄﻴﺶ ﻋﻘﻞ ﺍﻟﺮﺯﻳﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻓﻴﺘﺨﺒﻂ ﻛﺎﻟﺬﻱ ﺃﺻﺎﺑﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻴﻄﺎﻥ ﻣﺲ، ﻓﻴﻀﻴﻊ ﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﻳﺮﻳﺪﻩ ﺍﻟﺸﺒﺎﺏ ﺍﻟﻤﺘﺤﻤﺲ ﻭﻣﺎ ﻳﻄﻠﺒﻪ ﺍﻟﻤﺴﺘﻤﻌﻮﻥ ﻭﺑﻴﻦ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﺍﻟﺼﺎﻟﺢ ﻣﻦ ﻣﻨﻬﺞ ﺭﺑﺎﻧﻲ، ﻭﻳﻀﻴﻊ ﺃﺗﺒﺎﻋﻪ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻳﻨﻈﺮﻭﻥ ﺇﻟﻴﻪ ﻭﻳﻨﺘﻈﺮﻭﻥ ﻣﻨﻪ ﺑﻴﺎﻧﺎً ﻭﻳﻔﺘﻨﻬﻢ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺭﺍﻧﺖ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻪ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﺑﺴﻮﺍﺩﻫﺎ، 

   ﻗﺎﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺼﻼ‌ﺓ ﻭﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺬﻳﻔﺔ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﻠﻢ:
(ﺗُﻌﺮﺽ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻛﻌﺮﺽ ﺍﻟﺤﺼﻴﺮ ﻋﻮﺩﺍً ﻋﻮﺩﺍً ﻓﺄﻱ ﻗﻠﺐ ﺃﺷﺮﺑﻬﺎ ﻧﻜﺘﺖ ﻓﻴﻪ ﻧﻜﺘﺔ ﺳﻮﺩﺍﺀ، ﻭﺃﻱ ﻗﻠﺐ ﺃﻧﻜﺮﻫﺎ ﻧﻜﺘﺖ ﻓﻴﻪ ﻧﻜﺘﺔ ﺑﻴﻀﺎﺀ ﺣﺘﻰ ﺗﻌﻮﺩ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﻗﻠﺒﻴﻦ، ﻗﻠﺐ ﺃﺑﻴﺾ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺼﻔﺎ ﻻ‌ ﺗﻀﺮﻩ ﻓﺘﻨﺔ ﻣﺎ ﺩﺍﻣﺖ ﺍﻟﺴﻤﻮﺍﺕ ﻭﺍﻸ‌ﺭﺽ، ﻭﻗﻠﺐ ﺃﺳﻮﺩ ﻣﺮﺑﺎﺩﺍً ﻛﺎﻟﻜﻮﺯ ﻣﺠﺨﻴﺎً ﻻ‌ ﻳﻌﺮﻑ ﻣﻌﺮﻭﻓﺎً ﻭﻼ‌ ﻳﻨﻜﺮ ﻣﻨﻜﺮﺍً ﺇﻼ‌ ﻣﺎ ﺃﺷﺮﺏ ﻣﻦﻫﻮﺍﻩ)             

   ﻭﻫﺬﺍ ﻳﺪﻝ ﻋﻠﻰ ﺧﻄﺮ ﺍﺗﺒﺎﻉ ﺍﻟﻬﻮﻯ.
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺴﻦ ﺍﻟﺒﺼﺮﻱ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ -: ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ ﻳﺮﻯ ﺍﻟﻔﺘﻨﺔ ﻭﻫﻲ ﻣﻘﺒﻠﺔ ﻭﺍﻟﻨﺎﺱ ﻻ‌ ﻳﺮﻭﻧﻬﺎ ﺇﻼ‌ ﻭﻫﻲ ﻣﺪﺑﺮﺓ.
ﻭﺫﻛﺮ ﺍﻟﺒﺨﺎﺭﻱ ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ﻛﺘﺎﺏَ ﺍﻟﻔﺘﻦ؛ ﺍﺑﺘﺪﺃﻩ ﺑﻘﻮﻟﻪ: (ﺑﺎﺏ: ﻗﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭَﺍﺗَّﻘُﻮﺍ ﻓِﺘْﻨَﺔً ﻻ‌ ﺗُﺼِﻴﺒَﻦَّ ﺍﻟَّﺬِﻳﻦَ ﻇَﻠَﻤُﻮﺍ ﻣِﻨْﻜُﻢْ ﺧَﺎﺻَّﺔً ﻭَﺍﻋْﻠَﻤُﻮﺍ ﺃَﻥَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﺷَﺪِﻳﺪُ..}،
ﻭﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺤﺬّﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻦ). ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻛﺜﻴﺮ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﻓﻲ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻶ‌ﻳﺔ: “ﻫﺬﻩ ﺍﻶ‌ﻳﺔ؛ ﻭﺇﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ ﺑﻬﺎ ﻫﻢ ﺃﺻﺤﺎﺏ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ، ﻟﻜﻨﻬﺎ ﻋﺎﻣﺔ ﻟﻜﻞ ﻣﺴﻠﻢ؛ ﻷ‌ﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻛﺎﻥ ﻳﺤﺬﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺘﻦ”. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻶ‌ﻟﻮﺳﻲ ﺃﻳﻀﺎً ﻓﻲ “ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ” ﻋﻨﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻶ‌ﻳﺔ ﻓﺴﺮﺕ ﺑﺄﺷﻴﺎﺀ: ﻣﻨﻬﺎ: ﺍﻟﻤﺪﺍﻫﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻸ‌ﻣﺮ ﺑﺎﻟﻤﻌﺮوف ﻭﺍﻟﻨﻬﻲ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﻨﻜﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﺇﺫﺍ ﻇﻬﺮﺕ. ﻭﻣﻨﻬﺎ: ﺃﺷﻴﺎﺀ ﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ”.
ﻭﻣﺎ ﻧﻠﻤﺴﻪ ﺍﻟﻴﻮﻡ ﻣﻦ ﺗﺴﻮﻳﻎ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﻤﻬﻴﺠﻴﻦ ﻳﺪﺧﻞ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﺪﺍﻫﻨﺔ ﻭﻛﺘﻤﺎﻥ ﺍﻟﺤﻖ. 

   ﺇﻥ ﺣﺎﺟﺔ ﺍﻸ‌ﻣﺔ ﺇﻟﻰ ﻋﺎﻟﻢ ﺭﺑﺎﻧﻲ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻮﻗﺖ ﺿﺮﻭﺭﺓ ﺣﺘﻰ ﻳﺒﻴﻦ ﻟﻠﻨﺎﺱ ﺍﻟﺴﻨّﺔ ﻭﻃﺮﻕ ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﺎﻣﻞ ﻣﻊ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﻭﺳﺒﻞ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺴﻨّﺔ  ،    ﻭﻼ‌ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻣﻤﺎ ﺯﺍﺩﺕ ﺑﻪ ﺍﻟﺒﻠﻮﻯ ﻋﻠﻰ ﺃﻣﺔ ﺍﻺ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻛﺜﺮﺓ ﻃﻠﺒﺔ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻣﻤﻦ ﻟﻢ ﻳﺄﺧﺬﻭﺍ ﻧﺼﻴﺒﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﻠﺐ ﻳﻘﻮﺩﻭﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺤﺮﻛﻴﺔ ﻭﺍﻟﺤﺰﺑﻴﺔ ﻭﻫﻢ ﻳﺤﺴﺒﻮﻥ ﺃﻧﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺴﻨّﺔ ﻭﻳﺤﺴﻨﻮﻥ ﺑﺎﻟﻤﺨﺎﻟﻔﺔ ﺻﻨﻌﺎً، ﻟﻢ ﻳﺠﺜﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺭﻛﺒﻬﻢ ﻓﻲ ﺣِﻠﻖ ﺍﻟﺪﺭﺱ ﻭﻟﻢ ﻳﺴﻨﺪﻭﺍ ﻇﻬﻮﺭﻫﻢ ﻋﻠﻰ ﺳﻮﺍﺭﻱ ﺍﻟﻤﺴﺎﺟﺪ ﻭﻼ‌ ﺗﻌﺮﻑ ﻷ‌ﺣﺪﻫﻢ ﺷﻴﺨﺎً ﻣﻌﺘﺒﺮﺍً ﻣﻤﻦ ﺗﺆﺧﺬ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺴﻨّﺔ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﺗﺮﻛﻮﺍ ﻛﻞ ﺷﻲﺀ ﻭﺃﺻﺒﺢ ﻏﺎﻳﺔ ﻫﻤﻬﻢ ﻣﺰﺍﺣﻤﺔ ﺍﻟﺴﻠﻄﺎﻥ ﻭﺗﻔﺮﻳﻖ ﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﻭﺍﻟﻔﺖّ ﻓﻲ ﻋﻀﺪ ﺩﻭﻟﺔ ﺍﻟﺴﻨّﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﺎﻋﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ‌ ﻳﻌﺮﻑ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺤﻖ ﻣﺜﻴﻼ‌ً ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﻴﻮﻡ، ﻟﻢ ﻳﺴﻠﻢ ﻣﻨﻬﻢ ﺑﺮ ﻭﻼ‌ ﻓﺎﺟﺮ ﻋﻠﻰ ﺧﻼ‌ﻑ ﻫﺪﻱ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻺ‌ﺳﻼ‌ﻡ، 


    ﻭﻼ‌ ﺷﻚ ﺃﻥ ﻫﺬﺍ ﺍﻸ‌ﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﺘﺒﻊ ﻣﻨﺬ ﺍﻟﻘِﺪﻡ ﻟﻠﺘﺮﻭﻳﺞ ﻟﻠﺒﺪﻋﺔ ﻟﻢ ﻳﻀﺮ ﺃﺋﻤﺔ ﺍﻟﺴﻨّﺔ ﻓﻬﻨﺎﻙ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺛﺎﺑﺘﻮﻥ ﻗﻴﻤﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻖ، ﻳﻨﻔﻮﻥ ﻋﻨﻪ ﻣﺜﻠﻤﺎ ﺗﻨﻔﻲ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﺧﺒﺚ ﺍﻟﺤﺪﻳﺪ ﻭﻼ‌ ﺃﺩﻝ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺳﻴﺮﺓ ﺍﻺ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ - ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ - ﺍﻟﺬﻱ ﻛﺎﻥ ﻗﺮﻳﺒﺎً ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺃﻣﻴﺔ ﻗﺮﺑﺎً ﺟﻌﻞ ﺍﻟﻤﺴﺘﺸﺮﻗﻴﻦ ﻭﻣﻦ ﺣﻄﺐ ﻓﻲ ﺣﺒﺎﻟﻬﻢ ﻣﻦ ﺍﻟﻄﺎﺋﻔﻴﻴﻦ ﻳﺼﻔﻮﻧﻪ ﺑﺎﻟﻤﺪﺍﻫﻨﺔ ﻭﻭﺿﻊ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻟﻬﻢ. ﻭﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻢ ﺗﻌﺼﻒ ﺑﻪ ﺍﻟﻔﺘﻦ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻛﺘﺴﺤﺖ ﺍﻸ‌ﻣﺔ ﻓﻲ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻔﺘﺮﺓ ﻭﻟﻢ ﻳﻨﻄﻘﻪ ﺍﻟﻬﻮﻯ ﻭﻟﻢ ﻳﻜﺘﻢ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻷ‌ﻫﺪﺍﻑ ﺳﻴﺎﺳﻴﺔ ﻭﻧﺰﻋﺎﺕ ﺣﺮﻛﻴﺔ، ﻓﺰﻛّﺎﻩ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻟﺠﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻌﺪﻳﻞ ﻭﻫﻢ ﺃﺷﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻣﻌﻴﺎﺭﻳﺔ ﻭﻣﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻜﻢ ﻋﻠﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻺ‌ﺳﻨﺎﺩ ﻭﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻗﺎﻝ ﺍﻺ‌ﻣﺎﻡ ﻣﺎﻟﻚ: ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﺇﺫﺍ ﺩﺧﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻟﻢ ﻳﺤﺪِّﺙ ﺑﻬﺎ ﺃﺣﺪﺍً ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﺣﺘﻰ ﻳﺨﺮﺝ ﻣﻨﻬﺎ، ﻭﺃﺩﺭﻛﺖ ﺑﺎﻟﻤﺪﻳﻨﺔ ﻣﺸﺎﻳﺦ ﺃﺑﻨﺎﺀ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﻭﺛﻤﺎﻧﻴﻦ ﻻ‌ ﻳﺆﺧﺬ ﻋﻨﻬﻢ، ﻭﻳﻘﺪﻡ ﺍﺑﻦ ﺷﻬﺎﺏ ﻭﻫﻮ ﺩﻭﻧﻬﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻦ ﻓﻴﺰﺩﺣﻢ ﻋﻠﻴﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻳﻘﻮﻝ: “ﺑﻘﻲ ﺍﺑﻦ ﺷﻬﺎﺏ ﻭﻣﺎ ﻟﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻧﻈﻴﺮ” ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ: “ﻋﻠﻴﻜﻢ ﺑﺎﺑﻦ ﺷﻬﺎﺏ ﻫﺬﺍ ﻓﺈﻧﻜﻢ ﻻ‌ ﺗﻠﻘﻮﻥ ﺃﺣﺪﺍً ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﺴﻨّﺔ ﺍﻟﻤﺎﺿﻴﺔ ﻣﻨﻪ”. ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﺰﻧﺎﺩ: “ﻛﻨﺎ ﻧﻄﻮﻑ ﻣﻊ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻭﻣﻌﻪ ﺍﻸ‌ﻟﻮﺍﺡ ﻭﺍﻟﺼﺤﻒ ﻳﻜﺘﺐ ﻛﻞ ﻣﺎ ﺳﻤﻌﻪ”. ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻌﺰﻳﺰ ﺃﻳﻀًﺎ: “ﻣﺎ ﺳﺎﻕ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ” ﻭﻋﻦ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﻗﺎﻝ: “ﻛﺎﻥ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﺃﻋﻠﻢ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻤﺪﻳﻨﺔ”.”
ﻗﺎﻝ ﺍﻺ‌ﻣﺎﻡ ﺃﺣﻤﺪ: “ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﺃﺣﺴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺣﺪﻳﺜﺎً ﻭﺃﺟﻮﺩ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺇﺳﻨﺎﺩﺍً”. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﺴﺎﺋﻲ: “ﺃﺣﺴﻦ ﺃﺳﺎﻧﻴﺪ ﺗُﺮﻭﻯ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺃﺭﺑﻌﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻺ‌ﻃﻼ‌ﻕ: ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ ﺑﻦ ﺍﻟﺤﺴﻴﻦ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ ﺟﺪﻩ، ﻭﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﻋﻦ ﻋﺒﻴﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻦ ﺍﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﻭﺃﻳﻮﺏ ﻋﻦ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﻋﻦ ﻋﻠﻲ، ﻭﻣﻨﺼﻮﺭ ﻋﻦ ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻋﻦ ﻋﻠﻘﻤﺔ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ”. ﻫﺬﻩ ﻓﻲ (ﺗﻬﺬﻳﺐ ﺍﻟﺘﻬﺬﻳﺐ) ﻭﻓﻲ (ﺳﻴﺮ ﺃﻋﻼ‌ﻡ ﺍﻟﻨﺒﻼ‌ﺀ) ﻭﻏﻴﺮﻫﺎ.. 


    ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ: “ﻭﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺃﺣﻔﻆ ﺃﻫﻞ ﺯﻣﺎﻧﻪ ﻭﺃﺣﺴﻨﻬﻢ ﺳﻴﺎﻗًﺎ ﻟﻤﺘﻮﻥ ﺍﻸ‌ﺧﺒﺎﺭ، ﻭﻛﺎﻥ ﻓﻘﻴﻬًﺎ ﻓﺎﺿﻠًﺎ”. ﻭﻗﺎﻝ ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻦ ﺳﻌﺪ: ﻗﺎﻟﻮﺍ - ﻳﺬﻛﺮ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ -: “ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﺛﻘﺔ ﻛﺜﻴﺮ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻭﺍﻟﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺮﻭﺍﻳﺔ ﻓﻘﻴﻬًﺎ ﺟﺎﻣﻌًﺎ””.
ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ: “ﺍﻺ‌ﻣﺎﻡ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺣﺎﻓﻆ ﺯﻣﺎﻧﻪ”. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺰﻱ: “ﻭﻣﻨﺎﻗﺒﻪ ﻭﻓﻀﺎﺋﻠﻪ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﺟﺪًّﺍ”. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ: “ﻣﺘﻔﻖ ﻋﻠﻰ ﺟﻼ‌ﻟﺘﻪ ﻭﺇﺗﻘﺎﻧﻪ” ﻫﺬﺍ ﻓﻲ (ﺍﻟﺘﻘﺮﻳﺐ). ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ (ﺗﻬﺬﻳﺐ ﺍﻟﺘﻬﺬﻳﺐ): “ﺍﻟﻘﺮﺷﻲ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﺍﻟﻔﻘﻴﻪ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺃﺣﺪ ﺍﻸ‌ﺋﻤﺔ ﺍﻸ‌ﻋﻼ‌ﻡ ﻭﻋﺎﻟﻢ ﺍﻟﺤﺠﺎﺯ ﻭﺍﻟﺸﺎﻡ”. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺠﺰﺭﻱ: “ﺍﻺ‌ﻣﺎﻡ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﺍﻟﻤﺪﻧﻲ ﺃﺣﺪ ﺍﻟﻔﻘﻬﺎﺀ ﺍﻟﺴﺒﻌﺔ ﻭﺃﺣﺪ ﺍﻸ‌ﻋﻼ‌ﻡ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭﻳﻦ”. ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﺣﻔﻆ ﺍﻟﺰﻫﺮﻱ ﺍﻺ‌ﺳﻼ‌ﻡ ﻧﺤﻮﺍً ﻣﻦ ﺳﺒﻌﻴﻦ ﺳﻨﺔ...


ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻣﻦ ﻭﺭﺍﺀ ﺍﻟﻘﺼﺪ. 
         (منقول)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق