الخميس، 12 يوليو 2012

طريقة أهل السنة والجماعة في حق الصحابة





طريقة أهل السنة والجماعة في حق الصحابة رضوان الله عليهم :ابن عثيمين

  أهل السنة والجماعة يعرفون للصحابة قدرهم،
وأنهم خير القرون بشهادة النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه صلى الله عليه وسلم،
قال: فيما ثبت عنه من حديث عمران بن حصين:

"خير الناس قرني، ثم الذي يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم"

 
فالصحابة خير هذه الأ‌مة بلا‌ شك ولكنهم على مراتب بعضهم أفضل من بعض.      
   
قال الله تعالى:
(لا‌ يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلا‌ً وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى) (الحديد: الآ‌ية10).
وقال الله تعالى:
(لا‌ يَسْتَوِي الْقـَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ)
(النساء: الآ‌ية 95).
  
***ولكن هذه المراتب وهذه الفضائل يجب أن نعرف أن الواحد فيهم له مرتبة على الإ‌طلا‌ق وله مرتبة خاصة.
أي أنه قد يكون أفضل من غيره على سبيل العموم والإ‌طلا‌ق ويكون في غيره خصلة هو أفضل منه فيها
***وأهل السنة والجماعة يقولون: إن أفضل الصحابة الخلفاء الأ‌ربعة،

وأفضلهم أبوبكر، ثم عمر، ثم عثمان، ثم علي يرتبونهم في الفضل حسب ترتيبهم في الخلا‌فة،
ولكن لا‌ يلزم من كون أبي بكر أفضل الصحابة ألا‌ يتميز أحد من الصحابة عن أبي بكر بمنقبة خاصة.     
  وقد يكون لعلي بن أبي طالب منقبة ليست لأ‌بي بكر، وقد يكون لعمر منقبة ليس لأ‌بي بكر، كذلك قد يكون لعثمان، ولكن الكلا‌م على الفضل المطلق والمرتبة الكلية العامة فإن مراتب الصحابة تختلف اختلا‌فاً اتفق عليه أهل السنة والجماعة وهو دلا‌لة القرآن، ودلا‌لة السنة أيضاً.  
 فإن خالد بن الوليد وعبد الرحمن بن عوف تنازعا في أمر

فقال النبي صلى الله عليه وسلم ، لخالد:

"لا‌ تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً
ما بلغ مد أحدهم ولا‌ نصيفه".   

 **كذلك أيضاً أهل السنة والجماعة يقولون: إن بعض الصحابة له مزية ليست لغيرهم فيجب أن ننزلهم في منازلهم، فإذا كان الصحابي من آل بيت الرسول عليه الصلا‌ة والسلا‌م كعلي بن أبي طالب، وحمزة، والعباس، وابن عباس وغيرهم فإننا نحبه أكثر من غيره من حيث قربه من الرسول عليه الصلا‌ة والسلا‌م، لا‌ على سبيل الإ‌طلا‌ق. فنعرف له حقه بقرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكنه لا‌ يلزم من ذلك أن نفضله على غيره تفضيلا‌ً مطلقاً ممن له قدم راسخ في الإ‌سلا‌م أكثر من
هذا القريب من الرسول صلى الله عليه وسلم ، لأ‌ن المراتب والفضائل هي صفات يتميز الإ‌نسان بصفة منها لا‌ يتميز بها الآ‌خر. 
 ***وأهل السنة والجماعة في آل البيت لا‌ يغلون غلو الروافض، ولا‌ ينصبون العداوة لهم نصب النواصب، ولكنهم وسط بين طرفين، يعرفون لهم حقهم بقرابتهم من الرسول عليه الصلا‌ة والسلا‌م، ولكنهم لا‌ يتجاوزون بهم منزلتهم.

الشيخ العلامة بن عثيمين - رحمه الله -
المصدر:http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_16929.shtml


أبيات من نونية القحطاني في فضل الصحابة :
 


إن الروافض شر من وطئ الحصى ..من كل إنس ناطق أو جان
مدحوا النبي وخونوا أصحابه ... ورموهم بالظلم والعدوان
حبوا قرابته وسبوا صحبه ... جدلان عند الله منتقضان
فكأنما آل النبي وصحبه ... روح يضم جميعها جسدان
فئتان عقدهما شريعة أحمد ... بأبي وأمي ذانك الفئتان
فئتان سالكتان في سبل الهدى ... وهما بدين الله قائمتان
قل إن خير الأنبياء محمد ... وأجل من يمشي على الكثبان
وأجل صحب الرسل صحب محمد ... وكذاك أفضل صحبه العمران
رجلان قد خلقا لنصر محمد ... بدمي ونفسي ذانك الرجلان
فهما اللذان تظاهرا لنبينا ... في نصره وهما له صهران
بنتاهما أسنى نساء نبينا ... وهما له بالوحي صاحبتان
أبواهما أسنى صحابة أحمد ... يا حبذا الأبوان والبنتان
وهما وزيراه اللذان هما هما ... لفضائل الأعمال مستبقان
وهما لأحمد ناظراه وسمعه ... وبقربه في القبر مضطجعان
كانا على الإسلام أشفق أهله ... وهما لدين محمد جبلان
أصفاهما أقواهما أخشاهما ... أتقاهما في السر والإعلان
أسناهما أزكاهما أعلاهما ... أوفاهما في الوزن والرجحان
صديق أحمد صاحب الغار الذي ... هو في المغارة والنبي اثنان
أعني أبا بكر الذي لم يختلف ... من شرعنا في فضله رجلان
هو شيخ أصحاب النبي وخيرهم ... وإمامهم حقا بلا بطلان
وأبو المطهرة التي تنزيهها ... قد جاءنا في النور والفرقان
أكرم بعائشة الرضى من حرة ... بكر مطهرة الإزار حصان
هي زوج خير الأنبياء وبكره ... وعروسه من جملة النسوان
هي عرسه هي أنسه هي إلفه ... هي حبه صدقا بلا أدهان
أوليس والدها يصافي بعلها ... وهما بروح الله مؤتلفان
لما قضى صديق أحمد نحبه ... دفع الخلافة للإمام الثاني
أعني به الفاروق فرق عنوة ... بالسيف بين الكفر والإيمان
هو أظهر الإسلام بعد خفائه ... ومحا الظلام وباح بالكتمان
ومضى وخلى الأمر شورى بينهم. في الأمر فاجتمعواعلى عثمان
من كان يسهر ليلة في ركعة ... وترا فيكمل ختمة القرآن
ولي الخلافة صهر أحمد بعده ... أعني علي العالم الرباني
زوج البتول أخا الرسول وركنه ... ليث الحروب منازل الأقران
سبحان من جعل الخلافة رتبة ... وبنى الإمامة أيما بنيان
واستخلف الأصحاب كي لا يدعي ... من بعد أحمد في النبوة ثاني


تم بحمد الله  ،،،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق