الأربعاء، 10 أكتوبر 2012

أسباب الا‌جتماع وأسباب الفرقة /مقال+فيديو

 أسباب الا‌جتماع: السنة   ، 
 وأسباب الا‌ختلا‌ف والفرقة: البدعة

   فإن النبي-صلى الله عليه وسلم -قد جمع ذلك كله ولخصّه في قوله - عليه الصلا‌ة والسلا‌م –

    (( فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلا‌فًا كَثِيرًا فَعَلَيْكُمْ بسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ من بعدي تمسكوا بها وعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأ‌ُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلا‌لَةٌ )).  

 
 وجاء في حديث أبي هريرة:
  (( افْتَرَقَتْ الْيَهُودُ وافْتَرَقَتِ النَّصَارَى وَستَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً كُلُّهَا فِي النَّارِ إِلَّا وَاحِدَةً ))

زاد عمرو بن عثمان ويحيى في حديثيهما ((قالوا: مَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟
قَالَ: الجماعة )) خرجه أبو داود في سننه، والأ‌مام أحمد في مسنده وابن أبي عاصم في السنة وغيرهم - رحمهم الله تعالى –

    فالنبي - صلى الله عليه وسلم - جعل سبب النجاة الا‌جتماع في قوله الجماعة،
  والجماعة هذه فسره بقوله هم ماكان على ما أنا عليه اليوم وأصحابي ، المخرج عند الترمذي وابن ماجه فالشاهد أن الجماعة هم المجتمعون على الذي كان عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
 

    فهذا كله معنى قوله:- عليه الصلا‌ة والسلا‌م - في حديث العرباض

(( فَعَلَيْكُمْ بسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ من بعدي تمسّكوا بها وعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأ‌ُمُورِ ))
   
   إذًا فالا‌ئتلا‌ف لا‌يكون إلا‌ بالتمسك بسنة النبي - صلى الله عليه وسلم - وماكان عليه خلفاؤه الراشدون وأصحابه - رضي الله تعالى عنهم - المرضيون
 وهم الذين قال فيهم عبد الله بن مسعود :

"من كان مستنّا فليستنّ بمن قد مات أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كانوا أبرّ هذه الأ‌مه قلوبًا وأعمقها علمًا وأقلها تكلفا"   إلى آخر الأ‌ثر كما تعلمون ،


 فالشاهد من كان على طريقهم فهذا هو الناجي ومن خالف طريقهم فهذا هو الهالك فأعظم سبب للأ‌لفة هو السنة والتمسك بها وأعظم سبب للفرقة والا‌ختلا‌ف هو البدعة والا‌تباع لها نسال الله العافية والسلا‌مة

والضابط في هذا 

"من كان مستّنا فليستنّ بمن قد مات،
فإن الحي لا‌تؤمن عليه الفتنة"

   نسأل الله -جل وعلا‌- أن يثبتنا وإياكم جميعًا على الحق إنه جواد كريم ،
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

1 / اضغط هنا : للاستماع للعلامة صالح الفوزان حفظه الله 

2 / اضغط هنا: للاستماع للعلامة صالح الفوزان حفظه الله


الأحد، 7 أكتوبر 2012

مقالات حول الأحداث -2-

كيف تعامل الصحابي الجليل ابن مسعود رضي الله عنه 

 مع من أظهر خلاف السُنّة  ؟! ويقول: "ما أُريد إلا الخير"!! ، يعني : - نيته حسنه -

..
عن عمر بن يحيى قال : سمعت أبي يحدث عن أبيه قــال :

( كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل صلاة الغداة ،
فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ،

 
 فجاءنا أبو موسى الأشعري ، فـقـال : أخرج عليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ ،

قلنا : لا - فجلس معنا حتى خرج - ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ،



   فقال : يا أبا عبد الرحمن إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ،
ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا ،


قال : وما هو ؟ قال : إن عشت فستراه ،

قال : رأيت في المسجد قومًا حلقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حصى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، فيقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة ،


قال : فماذا قلت لهم ؟

فقال : ما قلت شيئًا انتظار رأيك ، أو انتظار أمرك ،

قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ،
ثم مضى ومضينا معه حتى أتى حلقة من تلك الحلق فوقف عليها ،

فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟  فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن من أن لا يضيع من حسناتكم شيء ، ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ، هؤلاء أصحابه متوافرون ،
وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ،


والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ،

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير ،

قـال : وكم مريد للخير لن يصيبه ،
إنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم ،

وايم الله لا أدري لعل أكثرهم منكم ، ثم تولّى عنهم .

 

فقال عمر بن سلمة :  رأينا عامة أولئك يطاعنوننا
يوم النهروان - مع الخوارج - ) ...انتهى .


وهنا  ثمة تساؤلات للعقلاء :::

س: هل عذرهم الصحابي بسبب أنهم يريدون الخير ؟

س: هل شجّعهم على فعلهم الذي ظاهره خير !، وفي حقيقته مخالفة للسنة ؟

س:هل قال ابن مسعود لأبي موسى الأشعري رضي الله عنهما : 
اتركهم دعهم ماداموا يذكرون الله ؟!

س:هل حُسن النية كاف لقبول العمل ولو خالف السنة النبوية ؟

س: ماذا كانت نتيجة تلك المخالفات الصغيرة - في نظر البعض- في بدايتها ؟!!