الجمعة، 14 ديسمبر 2012

مقالات حول الأحداث -3-


أخي الكريم

وفقني الله وإياك لكل خير
ووقانا من كل شر وفتنة
ونجّانا من كيد الكائدين
وسلّمنا من طرق المفسدين .


انظر واستمع  وتأمّل!!

  سمعنا الشيخ العلامة صالح الفوزان حفظه الله في برنامج الافتاء على القناة السعودية الأولى يدعو إلى التناصح وحفظ اللسان محذراً من الغيبة والكلام في الناس،

°°° لكن بعض المبطلين يوجّهون كلام الشيخ  إلى بعض الناس ،
ويقولون: الشيخ يطلق رصاصة الرحمة  على فلان وفلان !! ويرد على الجامية !!
ويكرّرون اللمز والطعن  !!


رغم أن الشيخ  قد زكّى وقدّم لهؤلاء المشايخ في أكثر من موضع ،
والشيخ حفظه الله يقول:  مافيه فرقة جامية !!استمع : 
فكيف يوجّه الشيخ كلامه إلى فرقة هو بنفسه يقول عنها: أنها غير موجودة  ؟!!

أي أن معنى كلام المبطلين : 
 مثل واحد  يقول لرفيقه : أنت تغتاب  وأنا   لا   !! ،
وأنّ الآيات والأحاديث التي وردت في التحذير من الغيبة  تنطبق عليك ،
أما  أنا  فـلا   !!  

°° وقد يأتي أحد المبطلين فيقول :
أنّ هذه الآية من القرآن قد نزلت في الجامية !!  كذباً وافتراء وتضليلاً للناس .


وقد كان كلام الشيخ حفظه الله عام وشامل للغيبة المحرمة التي دون داعي شرعي

تأملّ هذين المقطعين : للشيخ الفوزان حفظه الله

 
والشيخ ابن عثيمين رحمه الله يبيّن أنّ :التحذير من أهل البدع ، أو من عندهم أفكار منحرفة ! أو منهج غير مستقيم! 
ليس من الغيبة بل من النصيحة . استمع:

°°° والشيخ صالح وفقه الله قد حذّر من الذين يركّبون كلام العلماء على هواهم !استمع :

والشيخ صالح وفقه الله ينصح ويوصي بعلماء عرفوا بالردّ على المخالف والذبّ عن الشريعة،  فمن هم  ؟! ،  استمع :


عليه  فلنتلزم ونتمسّك

بشرع الله وسنة نبيّه صلى الله عليه وسلم ، وعلينا الرجوع لكبار العلماء الراسخين ،

ولنحذر ونتجنبّ

أهل الأهواء والبدع والخرافات، ومن يريد العبث بالشريعة والطعنّ بالسنة وعلمائها .




 

الأربعاء، 10 أكتوبر 2012

أسباب الا‌جتماع وأسباب الفرقة /مقال+فيديو

 أسباب الا‌جتماع: السنة   ، 
 وأسباب الا‌ختلا‌ف والفرقة: البدعة

   فإن النبي-صلى الله عليه وسلم -قد جمع ذلك كله ولخصّه في قوله - عليه الصلا‌ة والسلا‌م –

    (( فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلا‌فًا كَثِيرًا فَعَلَيْكُمْ بسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ من بعدي تمسكوا بها وعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأ‌ُمُورِ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ ، وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلا‌لَةٌ )).  

 
 وجاء في حديث أبي هريرة:
  (( افْتَرَقَتْ الْيَهُودُ وافْتَرَقَتِ النَّصَارَى وَستَفْتَرِقُ أُمَّتِي عَلَى ثَلَاثٍ وَسَبْعِينَ فِرْقَةً كُلُّهَا فِي النَّارِ إِلَّا وَاحِدَةً ))

زاد عمرو بن عثمان ويحيى في حديثيهما ((قالوا: مَنْ هِيَ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟
قَالَ: الجماعة )) خرجه أبو داود في سننه، والأ‌مام أحمد في مسنده وابن أبي عاصم في السنة وغيرهم - رحمهم الله تعالى –

    فالنبي - صلى الله عليه وسلم - جعل سبب النجاة الا‌جتماع في قوله الجماعة،
  والجماعة هذه فسره بقوله هم ماكان على ما أنا عليه اليوم وأصحابي ، المخرج عند الترمذي وابن ماجه فالشاهد أن الجماعة هم المجتمعون على الذي كان عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
 

    فهذا كله معنى قوله:- عليه الصلا‌ة والسلا‌م - في حديث العرباض

(( فَعَلَيْكُمْ بسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ من بعدي تمسّكوا بها وعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأ‌ُمُورِ ))
   
   إذًا فالا‌ئتلا‌ف لا‌يكون إلا‌ بالتمسك بسنة النبي - صلى الله عليه وسلم - وماكان عليه خلفاؤه الراشدون وأصحابه - رضي الله تعالى عنهم - المرضيون
 وهم الذين قال فيهم عبد الله بن مسعود :

"من كان مستنّا فليستنّ بمن قد مات أولئك أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم كانوا أبرّ هذه الأ‌مه قلوبًا وأعمقها علمًا وأقلها تكلفا"   إلى آخر الأ‌ثر كما تعلمون ،


 فالشاهد من كان على طريقهم فهذا هو الناجي ومن خالف طريقهم فهذا هو الهالك فأعظم سبب للأ‌لفة هو السنة والتمسك بها وأعظم سبب للفرقة والا‌ختلا‌ف هو البدعة والا‌تباع لها نسال الله العافية والسلا‌مة

والضابط في هذا 

"من كان مستّنا فليستنّ بمن قد مات،
فإن الحي لا‌تؤمن عليه الفتنة"

   نسأل الله -جل وعلا‌- أن يثبتنا وإياكم جميعًا على الحق إنه جواد كريم ،
وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

1 / اضغط هنا : للاستماع للعلامة صالح الفوزان حفظه الله 

2 / اضغط هنا: للاستماع للعلامة صالح الفوزان حفظه الله


الأحد، 7 أكتوبر 2012

مقالات حول الأحداث -2-

كيف تعامل الصحابي الجليل ابن مسعود رضي الله عنه 

 مع من أظهر خلاف السُنّة  ؟! ويقول: "ما أُريد إلا الخير"!! ، يعني : - نيته حسنه -

..
عن عمر بن يحيى قال : سمعت أبي يحدث عن أبيه قــال :

( كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل صلاة الغداة ،
فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد ،

 
 فجاءنا أبو موسى الأشعري ، فـقـال : أخرج عليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟ ،

قلنا : لا - فجلس معنا حتى خرج - ، فلما خرج قمنا إليه جميعًا ،



   فقال : يا أبا عبد الرحمن إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته ،
ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا ،


قال : وما هو ؟ قال : إن عشت فستراه ،

قال : رأيت في المسجد قومًا حلقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة ، في كل حلقة رجل ، وفي أيديهم حصى ، فيقول : كبروا مائة ، فيكبرون مائة ، فيقول : هللوا مائة ، فيهللون مائة ، فيقول : سبحوا مائة ، فيسبحون مائة ،


قال : فماذا قلت لهم ؟

فقال : ما قلت شيئًا انتظار رأيك ، أو انتظار أمرك ،

قال : أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم ، وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ،
ثم مضى ومضينا معه حتى أتى حلقة من تلك الحلق فوقف عليها ،

فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟  فعدّوا سيئاتكم ، فأنا ضامن من أن لا يضيع من حسناتكم شيء ، ويحكم يا أمة محمد ما أسرع هلكتكم ، هؤلاء أصحابه متوافرون ،
وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر ،


والذي نفسي بيده إنكم لعلى ملة هي أهدى من ملة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة ،

قالوا : والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير ،

قـال : وكم مريد للخير لن يصيبه ،
إنّ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حدثنا أن قومًا يقرؤون القرآن لا يجاوز تراقيهم ،

وايم الله لا أدري لعل أكثرهم منكم ، ثم تولّى عنهم .

 

فقال عمر بن سلمة :  رأينا عامة أولئك يطاعنوننا
يوم النهروان - مع الخوارج - ) ...انتهى .


وهنا  ثمة تساؤلات للعقلاء :::

س: هل عذرهم الصحابي بسبب أنهم يريدون الخير ؟

س: هل شجّعهم على فعلهم الذي ظاهره خير !، وفي حقيقته مخالفة للسنة ؟

س:هل قال ابن مسعود لأبي موسى الأشعري رضي الله عنهما : 
اتركهم دعهم ماداموا يذكرون الله ؟!

س:هل حُسن النية كاف لقبول العمل ولو خالف السنة النبوية ؟

س: ماذا كانت نتيجة تلك المخالفات الصغيرة - في نظر البعض- في بدايتها ؟!!

السبت، 22 سبتمبر 2012

تنبيه هام: حول منكرات الجنادرية واحتفالات اليوم الوطني وما شابهها


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه  .

إلى من يصله من المسلمين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته          وبعد  ،،،
فهذه المناسبة المسمّاة بـ "العيد الوطني"  أو "اليوم الوطني" ، وما شابهها
كمنكرات الجنادرية  وغيرها ،،،
الناس فيها على طرفي نقيض :

فقسم جعلها عيداً قسيماً للأعياد التي شرعها الله للفرحة والابتهاج بنعمه وطاعاته ،
ومعلوم أن كثيراً من أئمة العلم والسّنة كابن تيمية والعلاّمة محمد بن إبراهيم وابن باز وابن عثيمين والفوزان يفتون بعدم جواز اتخاذ مثل هذه الأيام والمنكرات ،،، 
استمع ::الاحتفال باليوم الوطني محرم / العلامة صالح الفوزان   

هنا :: فتوى اللجنة الدائمة بالمملكة العربية السعودية التي تنصّ على ذلك
شاهد ::مقتطفات من فتاوى أهل العلم حول هذه الاحتفالات :
وزاد بعض الناس على ذلك شيئاً من المعاصي والمجاهرة بها كالاختلاط والغناء والرقص والخلاعة ...
 وهذا والعياذ بالله مما ينذر بشؤم عظيم ، ويهدّد النعم التي أنعم الله بها علينا بالزوال ؛ فنحن ليس بيننا وبين الله نسب حتى لا نبالي بعصيانه ،

وقد أنعم علينا بنعمة التوحيد والسنة وولّى علينا دولة تحكم بشرع الله على نقص لا يخلوا منه البشر ،
فإن لم نشكر هذه النعم ونصونها عن العابثين ، ونقوم بما أوجبه الله علينا من إنكار المنكر كلٌ بحسب وسعه وطاقته بالطرق الشرعية من غير فتنة أو إفساد فإننا نخشى أن يعمّنا عقاب الله وغضبه .

والطرف الثاني :
هم دعاة الفتن والثوريون ، الذين ينكرون "اليوم الوطني" و "الجنادرية"
ويستغلّون هذا المنكر والإنكار له في تهييج الناس والمشاغبة على ولاة الأمور ،

 مع العلم أنّ بعضهم يجيزعيد الميلاد ويفتي به من غير نكير وإنكار من الدعاة الآخرين ممن هم على شاكلته.
فتجدهم ينكرون المنكر بما يؤدي لمنكرات وفتن أعظم ، وهذا من الجهل والهوى ومن الإيمان ببعض الكتاب دون بعض !!


 والصواب :
 والذي عليه أهل الحق وأتباع السلف من العلماء والدعاة والقضاة وطلبة العلم هو التحذير من هذه الاحتفالات الباطلة دون تشنيع على ولى الأمر، وتوظيفها لإثارة الدهماء واشاعة الفوضى !  استمع ::

عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
 " سَتَكُونُ أُمَرَاءُ فَتَعْرِفُونَ وَتُنْكِرُونَ فَمَنْ عَرَفَ بَرِئَ وَمَنْ أَنْكَرَ سَلِمَ وَلَكِنْ مَنْ رَضِيَ وَتَابَعَ قَالُوا أَفَلا نُقَاتِلُهُمْ قَالَ لا مَا صَلَّوْا " صحيح مسلم برقم( 1854)

وعَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
" خِيَارُ أَئِمَّتِكُمْ الَّذِينَ تُحِبُّونَهُمْ وَيُحِبُّونَكُمْ وَيُصَلُّونَ عَلَيْكُمْ وَتُصَلُّونَ عَلَيْهِمْ وَشِرَارُ أَئِمَّتِكُمْ الَّذِينَ تُبْغِضُونَهُمْ وَيُبْغِضُونَكُمْ وَتَلْعَنُونَهُمْ وَيَلْعَنُونَكُمْ قِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَلَا نُنَابِذُهُمْ بِالسَّيْفِ فَقَالَ لَا مَا أَقَامُوا فِيكُمْ الصَّلَاةَ وَإِذَا رَأَيْتُمْ مِنْ وُلَاتِكُمْ شَيْئًا تَكْرَهُونَهُ فَاكْرَهُوا عَمَلَهُ وَلَا تَنْزِعُوا يَدًا مِنْ طَاعَةٍ "

 
بل يناصحونه سراً حسب القدرة والاستطاعة وبذلك أمرت السّنة ،
 كما أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

 ((من أراد أن ينصح لذي سلطان فلا يبده علانية، ولكن يأخذ بيده فيخلو به، فإن قبل منه فذاك وإلا كان قد أدى الذي عليه))  أخرجه الإمام أحمد وابن أبي عاصم.

وبذلك يتم الحفاظ على أهم المقدرات وهي الأمن والإيمان ..

   فيا أخي المسلم ويا أختي المسلمة  ،،،


لنتنبه من الوقوع في ما يغضب الله أو ما يوجب الفتن ونحن لا نشعر فنكون من الذين قال الله عنهم إنهم (بدلوا نعمة الله كفراً وأحلوا قومهم دار البوار)

   والله المسؤول أن يصلح الراعي والرعية وأن يهدينا لأقرب من هذا رشداً وأن يديم على بلد التوحيد وسائر بلاد المسلمين دينها وأمنها واستقرارها ، وأن يوفق ولاة أمر هذا البلد خاصة وسائر ولاة أمور المسلمين لكل خير ، وأن يصلحهم ويهديهم ويسدد للخير خطاهم .


إنه ولي ذلك والقادر عليه ، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم

والحمد لله رب العالمين .

الأربعاء، 5 سبتمبر 2012

تذكير العقلاء المنصفين ببعض ضلالات قطب الحركيين



   لقد شاهد الجميع تلك الحملة الحركية المسعورة، والتي انضم تحت لوائها بعض من نالوا أعلى الشهادات في العلم الشرعي وللأسف ، رجالاً ونساء ، ولكن هذه الواقعة إحدى الدلائل المتكاثرة على أن تلك الشهادات لاتكسب صاحبهاً علماً فضلاً عن أن تهبه فهماً...ولن أطيل عليك أخي المبارك، بل سأسرد عليك بعض ضلالات سيد قطب ، لتعرف أن من استماتوا في الدفاع عنه بعد معرفتهم بضلاله ملحقون به ولا كرامة..
 

  سئل الشيخ العلامة ابن باز رحمه الله تعالى في (شرح كتاب فضل الإسلام):
 (الذي يثني على أهل البدع ويمدحهم هل يأخذ حكمهم؟!
  فأجاب رحمه الله تعالى:
نعم، ما فيه شك، من أثنى عليهم ومدحهم هو داع لهم، يدعو لهم، هذا من دعاتهم نسأل الله العافية.
 

 وأخرج ابن عساكر في تاريخ دمشق بسنده
عن عقبة بن علقمة قال: كنت عند أرطأة بن المنذر، فقال بعض أهل المجلس: ما تقولون في الرجل يجالس أهل السنة ويخالطهم، فإذا ذكر أهل البدع قال:
دعونا من ذكرهم لا تذكروهم!!؟
قال أرطأة: هو منهم  لا يلبس عليكم أمره!!
قال: فأنكرت ذلك من قول أرطأة ،

قال: فقدمت على الأوزاعي، وكان كشافاً لهذه الأشياء إذا بلغته،
فقال: صدق أرطأة، والقول ما قال ،
هذا ينهى عن ذكرهم، ومتى يحذروا إذا لم يشاد بذكرهم ؟!


 وإليكم بعض ضلالات قطبهم ، وعرّاب غفلتهم[الصحوة]على وجه الإيجاز،
ومن رام التوسع فلينشده في مظانه ...
 

* طعن سيد قطب في نبي الله موسى ، ووصفه بأنه مندفع عصبي المزاج
[ التصوير الفني في القرآن صـ 200]وقد وصف الإمام ابن باز قوله هذا بأنه رِدّة  !!
وقال أيضاً في الموضع نفسه(وهنا يبدو التعصب القومي كما يبدو الانفعال العصبي )، وقال أيضاً:(وتلك سمة العصبيين)، وقال:( تقابل شخصية موسى شخصية إبراهيم، إنه نموذج الهدوء والتسامح والحكمة!!).  بل ذكر أن العصا لما صارت حية لم يثبت ثبات الرجال !!!


 * تكلم بكلام قبيح فاسد في حق نبي الله سليمان مع بلقيس،
وكان مما قال: (وسليمان هو ابن داود! صاحب التسع والتسعين نعجة الذي فتن في نعجة واحدة، ومن شابه أباه فما ظلم!!! فهاهو ذا يريد أن يأتي بعرش الملكة قبل أن تجيء وأن يمهد لها الصرح من قوارير !!).. [ التصوير الفني في القرآن صـ 172]

* له كلام في تفسير سورة الإخلاص نص غير واحد من أهل العلم كالعلامة ابن عثيمين على أنه قولٌ بوحدة الوجود، وهي عقيدة كفرية.. ظلال القرآن 3479/6 4002
* قرر في مواضع قول الجهمية والمعتزلة بأن القرآن من جملة صنع الله، أي: خلقه.. الظلال 2719/5  2328/4
* ذكر أن الإسلام مزيج متكامل من المسيحية والشيوعية، يتضمن أهدافهما جميعاً، ويزيد عليهما التوازن والتناسق والاعتدال!!! معركة الإسلام والرأسمالية صـ 20
وقد صرح العلامة حماد الأنصاري بأن هذا كفر بالله.

* يرى أن خلافة عثمان وعهده كانت فجوة بين خلافة عمر وعلي ..
 العدالة الاجتماعية صـ 206

* يقرر أن الثورة على عثمان كانت أقرب إلى روح الإسلام من موقف عثمان..
العدالة الاجتماعية صـ 189بل ذكر أنها كانت فورة من روح الإسلام!! صـ 160وأن الثوار هم (الذين أُشْرِبَتْ نفوسهم روح الدين إنكارًا وتأَثُّمًا) صـ 161وله طعون كثيرة في عثمان وخلافته يطول المقام بسردها.

* رمى معاوية وعمرو بن العاص بالكذب والغش والخديعة والنفاق والرشوة
وشراء الذمم!!     كتب وشخصيات صـ 242
* زعم كذباً وزوراً أن إسلام أبي سفيان كان إسلاماً باللسان
لا بالقلب والوجدان، وقال: وما نفذ الإسلام إلى قلب ذلك الرجل!! وذكر أن ملك معاوية كان من وحي الجاهلية،
ولما ذكر توليته لابنه يزيد، قال: مدفوعاً إلى ذلك بدافع لايعرفه الإسلام، دافع العصبية العائلية القبلية، وما هي بكثيرة على معاوية، ولا بغريبة عليه، فمعاوية هو ابن أبي سفيان، وابن هند بنت عتبة... فلا يأخذ أحد الإسلام بمعاوية أو بني أمية، فهو منه ومنهم بريء!!!
وقال: بعد أن خنقت روح الإسلام خنقاً على أيدي معاوية وبني أمية!!
ووصف معاوية وعمرو بن العاص بأنهم من قوم تجمعهم المطامع والمآرب، وتدفعهم المطامح والرغائب، ولا يمسكهم خلق ولا دين ولا ضمير!!
ويقول: ما لمعاوية وهذا الإسلام، وهو ابن هند وابن أبي سفيان!؟
وقال عن أمه هند: وقفت يوم أحد تلغ في الدم، إذ تنهش كبد حمزة كاللبؤة المتوحشة!!
جمهرة مقالات محمود شاكر 989/2 وما بعدها


* كفّر المجتمعات الإسلامية تكفيراً عاماً في نحو عشرين موضعاً من ظلال القرآن، ومعالم في الطريق، والعدالة
ومما قال: ليس على وجه الأرض اليوم دولة مسلمة!!الظلال 2122/4وقال: ذلك أن المسلمين اليوم لايوجدون !! الظلال 1634/3
بل نص أن المؤذنين أثقل إثماً وأشد عذاباً يوم القيامة؛ لأنهم ارتدوا بعد العلم!!
الظلال  1057/2وحكم بخروج سياسة الحكم نهائيًّا من دائرة الإسلام وتعاليمه منذ عهد المنصور العباسي!! العدالة الاجتماعية صـ 168
ووصف المساجد بمعابد الجاهلية ! الظلال 1816/3
ولما سأله علي عشماوي عن ذبائح المسلمين، قال له: دعهم يأكلونها؛ فيعتبرونها ذبيحة أهل الكتاب، فعلى الأقل المسلمون الآن هم أهل كتاب!! التاريخ السري صـ 80

* وصف كلام الله في مواضع بمفردات الموسيقى المتعددة
على سبيل المثال: الظلال 3404/6  3957/6 6/3901 و3902 و3903 و3906
ودعا(الموسيقي المبدع: محمد حسن الشجاعي)و(الفنَّان ضياء الدين محمد؛ مفتِّش الرسم بوزارة المعارف) لمراجعة (هذا القسم وضبط المصطلحات الموسيقية ومصطلحات الرسم والصور) التصوير الفني ص: 106 و114.
بل ووصفه بالسحر!! نظرات في التصوير الفني صـ 44
* قال بقول الجهمية في الاستواء على العرش، وذكر أنه كناية عن السيطرة والهيمنة!! 2328/4  ،  3480/6
* دعا بصراحة ووضوح إلى إحداث الانقلابات، بل جعل ذلك غاية الإسلام العظمى ومقصده الأسمى!!  1451/3
وأشاد بالثورة على عثمان، وثورة القرامطة!! العدالة 223

* لا يأخذ بأحاديث الآحاد في العقيدة.. 4008/6
* لا يعرف المعنى الصحيح لكلمة التوحيد، بل يفسرها بتوحيد الربوبية 2707/5  العدالة صـ 182
* قرر في مواضع الاشتراكية المادية، 
كما في العدالة 91و 94   ،  معركة الإسلام والرأسمالية صـ 44
* نص على أنه لامانع من وضع نظام دولي يلغي الرق!!
الظلال 1669/3 230/1  2455/4  3285/6
* ذكر أن المسيحية مجرد دعوة للتطهير الروحي، وأن روحها سمحة متطهرة !!
معركة الإسلام صـ 56
* ذكر أنه
(ما كان الخلاف على مدار التاريخ بين الجاهلية والإسلام وبين الحق والباطل على ألوهية الله سبحانه، إنما كان الخلاف وكانت المعركة على من يكون هو رب الناس) الظلال: 4/1852
* قال: قضية الإيمان يزيد وينقص، قضية من قضايا الفرق، وقضايا علم الكلام، في فترة الترف العقلي، والفراغ من الاهتمامات العملية الجادة!! الظلال 1475/3
* نص على أنه يجوز للدولة فرض ضرائب عامة، وخاصة،
ومثل بالمستشفيات والتعليم!! معركة الإسلام صـ43
* وقع في تأويل عدة صفات من صفات الرب سبحانه،
انظر طرفاً منها بمصادرها في فكر سيد بين رأيين صـ42

                                  

                                      شبهات وجوابها     باختصار:

  • يقولون: سيد قطب تاب وتراجع
ويقال: أثبتوا تراجعه وبيانه، ثم أي أخطائه تراجع عنها؟ ولم أر أحداً من مريديه يثبت له غير شيء يتعلق ببعض الصحابة، فإن ثبت فأين بقية ضلالاته؟ ثم لو أثبتوا رجوعه عنها جميعاً وهيهات، فنحن لابد أن ننكر المنكر الواقع بين يدي الناس.

وقد نصحه العلامة محمود شاكر وأقام عليه الحجة في مقال نشر بمجلة المسلمون العدد 3 سنة 1371، وهو موجود ضمن مقالاته المطبوعة 989/2ولم يأبه به قطب، بل رد عليه بمقال سيء جداً، نشر في مجلة الرسالة العدد 977 وتاريخ 24 / 3 / 1952 أي قبل وفاة قطب بأربع سنوات وأشهر.
  • يقولون : هو أديب وليس بعالم  !!
ويقال: سبحان الله، هذا أشد وأنكى، كيف يحق لأديب أجنبي عن العلم أن يتجرأ على الحديث في مسائل الشرع، بل في أصول الدين وقواعده!!وهل من الأدب ورقي الأسلوب أن يتلفظ ببعض مانقلته لك؟وهل الأديب غير مكلف باحترام الأنبياء؟؟ والصحابة الكرام؟؟هل الأديب لا يعرف معاني الكلمات التي يقولها؟ ويجهل اللغة التي ينتمي لمدرستها؟؟وهل هناك نص من كتاب أو سنة يبيح للأديب ما لا يبيحه لغيره؟وهل قائل هذا يلتزم قوله؛، فيعذر بقية الأدباء والكتّاب؟؟

  •     يقولون : قتل شهيداً  !!
  ويقال: الحكم بالشهادة ليس لنا، والله أعلم بمن يقتل في سبيله، ثم لو ثبت ذلك فمن أين لهم أن من قتل شهيداً لاينكر عليه خطؤه وضلاله؟ ونحن لا نحكم عليه ولا على غيره بجنة ولا نار، إلا بنص وحجة وبرهان ، ولعل القوم قد غرقوا في بحر الجهل، أو شربوا من خمر الهوى حتى سكروا !! اللهم هداك..
  •      يقولون: أثنى عليه العلماء.
 ويقال: هذه كلمة مجملة، فمن تقصدون بالعلماء  ؟!
وهل استمر العلماء على ثنائهم، أو ردوا عليه بعد بيان حاله لهم، كما صنع الإمامان ابن باز والألباني.
وممن رد عليه وبين ضلاله أيضاً من العلماء: ابن عثيمين، واللحيدان، وعبدالله الدويش، والفوزان، والغديان، والعباد، وحماد الأنصاري، والنجمي، والمدخلي، والسحيمي، وصالح آل الشيخ، وغيرهم..
وقد سئل العلامة ابن عثيمين عن بعض مقالات قطب: فأحال على الشيخ الدويش، والشيخ ربيع المدخلي، وهو مسجل بصوته وموجود على الشبكة.



وأحال الشيخ ابن باز على كتب الشيخ ربيع لما طلب منه أن يكتب في الرد على قطب.
وبعضهم يستدل بكلام قديم للشيخ ابن باز في كتاب: تحفة الإخوان، مع يقينهم بأن رده عليه كان بعده!!


ومنهم من ينقل كلاماً لسماحة المفتي، وقد سمعته مرة وقرئ عليه كلام لقطب فقال: هذا كلام رافضي خبيث، أو يهودي لعين!! وهو مسجل وموجود، فعلام يدل هذا ؟!

  • يقولون: شفع له ابن باز لئلا يقتل ،
ويقال: هذه شبهة واهية، حكايتها تغني عن نقدها، فما علاقة الشفاعة في قتل رجل ما بتزكيته والدفاع عنه؟
ثم إن الذي شفع، هو الذي بين ورد وحذر، فيا لتناقضهم ؟؟
وقد كتب د. عصام السناني كتاباً مفيداً في رد هذه الشبهة بعنوان: براءة علماء الأمة من تزكية أهل البدعة والمذمة ، نقل فيه كلام العلماء، وأجاب عن هذه الشبهة.


  • يقولون: دافع عنه الشيخ بكر أبو زيد في الخطاب الذهبي ،

ويقال: إثبات نسبة هذه الورقة ونفي ذلك لا فائدة منه، فهب أنه كتبها، فقد خالفه الأعلم والأكثر، ومن معه الحجة والدليل، ثم قد رد على تلك الورقة الشيخ ربيع المدخلي في كتاب نفيس بعنوان: الحد الفاصل بين الحق والباطل.
وعقد مقارنة بين رأييهما الشيخ: سعد الحصين،في كتيب بعنوان: فكر سيد قطب بين رأيين.
ثم يقال: عجيب أمر هؤلاء، يتعلقون بكلام عالم ما، في الوقت الذي يتركون فيه الدليل والبرهان، والأعلم والأكثر،
وتراهم في مسائل أخرى لا يأبهون بكلام العلماء مع ظهور الحق معهم، فهل يعاب على من قال إنهم ذوو أهواء؟؟
        وأخيراً
       فإن من القواعد المقررة أن من طعن في شخص بدليل،
      فقوله مقدم على من مدحه بناء على ظاهر حاله، وهو مايعبر عنه أهل العلم بقولهم:

[[[  الجرح المفسَّر مقدم على التعديل المجمل   ]]]

  • يقولون: أمر الشيخ ابن إبراهيم بالصلاة عليه ،

ويقال: لأنه يراه مسلماً، فهل الأمر بالصلاة على أحد تزكية له، وتبرئة له مما ضل فيه؟ ولا أراكم تلتزمونه مع غيره!!
ثم أثبتوا لنا أن الشيخ قرأ كتبه ووقف على ضلالاته،
وقد صلى رسول الله على ابن أبي بن سلول رأس المنافقين، ثم نزل الوحي بالنهي عن ذلك بعد، فهل تنفعه صلاة رسول الله عليه؟؟
الجواب: لا، كما أن أمر الشيخ بالصلاة على قطب لاتنفعه بعد ظهور ضلاله وانحرافه الشنيع..
ولو زكاه الشيخ تزكية مطلقة، لما نفعه ذلك، إذ العبرة بالدليل، والمرجع إليه عند التنازع.
 *** وبعد هذا كله فقد توارد الحركيون من قديم على المدح والتبجيل والثناء على قطب، مهما قال وفعل، لإن جل أولئك قد تخرج في منظمته الحركية الحزبية، ثم أشعلوا حملة مسعورة قبل أيام للدفاع والثناء، وممن شارك فيها: العودة، والعريفي، والعبداللطيف، وسعد مطر، والطريري، والصويان، والأحمري، والفارس،
ورقية المحارب...إلخ
بل قال أحدهم: إن الماء إذا بلغ قلتين لم يحمل الخبث!!
وأقول: نعم، مالم يتغير بنجاسة، فهو نجس بلا ريب..
فيا ترى: هل يعلم هؤلاء ضلالات قطب؟ أو يجهلونها؟
هل يعرفون منهج السلف في التعامل مع أهل الأهواء والبدع؟ أو يجهلونه؟
لقد طعن بعضهم في الكبيسي وعدنان إبراهيم وحق لهم، فلما جاء قطب خرست ألسنتهم، بل نطقت بالباطل!!
   
  حقاً إنهم حركيون حزبيون، والحزبية مساخة !!
                        

 وختاماً:
فهذه نبذة مختصرة، أردت بها تذكير إخواني ببعض ضلالات سيد قطب، ليدافعوا عن سنة نبيهم، وشريعة ربهم، وصحابة رسولهم، وعن عقيدتهم ودينهم،
وأن يدركوا من هو هذا الرجل الذي يدافع عنه الحركيون، ويستميت في الثناء عليه الحزبيون،وليعلم من كان جاهلاً واقع الحال، فإني أظن كثيرين دافعوا عنه جهلاً بحاله ومقالاته، واغتراراً بمن أثنى عليه وأشاد به، فليتق الله عبد يعلم أنه بين يدي الله موقوف محاسب،
فما عساه أن يقول إن قيل له: أتدافع عمن سب نبي الله، وطعن في صحب رسوله، وكفر عباده، ونفى صفاته وووو؟؟؟


[ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم من يكون عليهم وكيلاً]…

وقد كتب أهل العلم ردوداً على مقالاته، منها ماهو مطبوع، ومنها ماهو على شبكة المعلومات... ومنها:
مقال للشيخ: محمود شاكر، بعنوان: لاتسبوا أصحابي،
وهو موجود ضمن مقالاته 989/2
المورد الزلال في التنبيه على أخطاء الظلال، للشيخ المحدث: عبدالله الدويش.
مجموعة كتب للشيخ العلامة: ربيع المدخلي، ومنها:
أضواء إسلامية على عقيدة سيد قطب وفكره
العواصم مما في كتب سيد قطب من القواصم
مطاعن سيد قطب في أصحاب رسول الله
الحد الفاصل بين الحق والباطل
فكر سيد قطب بين رأيين، للشيخ: سعد الحصين
كتاب: براءة علماء الأمة من تزكية أهل البدعة والمذمة
للشيخ د. عصام السناني، راجعه العلامة الفوزان، وقرأه وأثنى عليه الإمام ابن عثيمين..
  

 
                           انتهى بحمد الله ،،،


كتبه: حسام بن عبد الله الحسين
الأحد  15 / 10 / 1433 هـ

الجمعة، 24 أغسطس 2012

رسالة ونصيحة أخوية : لدحض مزاعم الأخوانية


أخي الكريم
وفقني الله وإياك لكل خير
ووقانا من كل شر وفتنة
ونجانا من كيد الكائدين
وسلمنا من طرق المفسدين .



انظر واستمع  وتأمل

ماذا يفعل  (الأخوانيون)  تجاه حكامهم وكيف يستدلون بأحاديث صحيحة كانوا
لا يذكرونها سابقاً مع أن حكامهم لا يطبقون الشريعة ، بل ويفتخرون بتطبيق الديمقراطية الغربية المحادة لشريعة الله عز وجل .
  (المقطع أسفل   أو اضغط هنا )
بل كانوا يسخرون من أهل السنة وكبار العلماء ويتهمونهم بتقديس الحكام
لمّا كانوا يستدلون بها ويتعاملون بها مع حكامنا الذين يطبقون الشريعة ويدعون إليها .


والعجيب أنهم  (يجوّزون) المظاهرات والاعتصامات ويدعون إليها في بلادنا
بلاد التوحيد وبلدان الخليج ، بدعاوى مختلفة .


ومن العجب أيضا أنهم يجوزون المظاهرات حينما يريدون تأليب الشعوب على حكامهم للوصول للحكم  ، وعندما يصلون للحكم  ، يحرمون هذه المظاهرات التي أجازوها ،
بل يكفّرون أصحابها بل يقولون بخلودهم في النار ، وهذا هو معتقد  الخوارج الذين يكفرون بالكبيرة ! للمزيد : اضغط هنا

والأعجب من ذلك أن من يُحذر من المظاهرات وخطرها في بلادنا ويسعى لكشف خطر المفسدين كالوا له الاتهامات بأنه عميل! أو لاعق لأحذية السلطان ! أو نبزوه بالألقاب كالوهابية والجامية !  وغيرها ، وهذه عادة أهل الأهواء والبدع .
 اقرأ :::
 

  
فلننتبه يا أخي 

 لهذا المكر الكُبّار الذي يُخطط له أهلُ الباطل لتفريق صفنا والقدح في عقيدتنا والعبث بأمننا ، ونشر الفوضى في بلادنا بحُجج واهية ودعاوى باطلة ، أو لأمور يمكن معالجتها بالطرق الشرعية ، نسأل الله أن يحفظ بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء .

ولنتلزم ونتمسك

بشرع الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، وعلينا الرجوع لكبار العلماء الراسخين ، والسمع والطاعة لولاة أمرنا بالمعروف ، ولا ننزعن يدا  من طاعة .

ولنحذر ونتجنب

أهل الأهواء والخرافات ومثيري الفتن ودعاتها .

وقد حذر شيخ الاسلام  بن تيمية  رحمه الله
من خطر الخارجين على ولاة الأمور -سواء بالسلاح أو بالكلمة -
وأنهم أضر على الاسلام والمسلمين من اليهود والنصارى . 
اقرأ :::
 
المصدر: منهاج السنة 248 | 5



وهنا :::

تساؤل تاريخي للأخوانيين  في الخليج :::

# كيف تفتون بقتل المتظاهرين بمصر ،
ومع ذلك تدعون للمظاهرات والاعتصامات في بلاد التوحيد وبلدان الخليج ؟

# هل ترضون بأن تطبق عليكم فتوى علمائكم لخروجكم في المظاهرات والاعتصامات ؟

شــاهد :::




الخميس، 12 يوليو 2012

طريقة أهل السنة والجماعة في حق الصحابة





طريقة أهل السنة والجماعة في حق الصحابة رضوان الله عليهم :ابن عثيمين

  أهل السنة والجماعة يعرفون للصحابة قدرهم،
وأنهم خير القرون بشهادة النبي صلى الله عليه وسلم، فإنه صلى الله عليه وسلم،
قال: فيما ثبت عنه من حديث عمران بن حصين:

"خير الناس قرني، ثم الذي يلونهم، ثم الذين يلونهم، ثم الذين يلونهم"

 
فالصحابة خير هذه الأ‌مة بلا‌ شك ولكنهم على مراتب بعضهم أفضل من بعض.      
   
قال الله تعالى:
(لا‌ يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً مِنَ الَّذِينَ أَنْفَقُوا مِنْ بَعْدُ وَقَاتَلُوا وَكُلا‌ً وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنَى) (الحديد: الآ‌ية10).
وقال الله تعالى:
(لا‌ يَسْتَوِي الْقـَاعِدُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ غَيْرُ أُولِي الضَّرَرِ وَالْمُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ)
(النساء: الآ‌ية 95).
  
***ولكن هذه المراتب وهذه الفضائل يجب أن نعرف أن الواحد فيهم له مرتبة على الإ‌طلا‌ق وله مرتبة خاصة.
أي أنه قد يكون أفضل من غيره على سبيل العموم والإ‌طلا‌ق ويكون في غيره خصلة هو أفضل منه فيها
***وأهل السنة والجماعة يقولون: إن أفضل الصحابة الخلفاء الأ‌ربعة،

وأفضلهم أبوبكر، ثم عمر، ثم عثمان، ثم علي يرتبونهم في الفضل حسب ترتيبهم في الخلا‌فة،
ولكن لا‌ يلزم من كون أبي بكر أفضل الصحابة ألا‌ يتميز أحد من الصحابة عن أبي بكر بمنقبة خاصة.     
  وقد يكون لعلي بن أبي طالب منقبة ليست لأ‌بي بكر، وقد يكون لعمر منقبة ليس لأ‌بي بكر، كذلك قد يكون لعثمان، ولكن الكلا‌م على الفضل المطلق والمرتبة الكلية العامة فإن مراتب الصحابة تختلف اختلا‌فاً اتفق عليه أهل السنة والجماعة وهو دلا‌لة القرآن، ودلا‌لة السنة أيضاً.  
 فإن خالد بن الوليد وعبد الرحمن بن عوف تنازعا في أمر

فقال النبي صلى الله عليه وسلم ، لخالد:

"لا‌ تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهباً
ما بلغ مد أحدهم ولا‌ نصيفه".   

 **كذلك أيضاً أهل السنة والجماعة يقولون: إن بعض الصحابة له مزية ليست لغيرهم فيجب أن ننزلهم في منازلهم، فإذا كان الصحابي من آل بيت الرسول عليه الصلا‌ة والسلا‌م كعلي بن أبي طالب، وحمزة، والعباس، وابن عباس وغيرهم فإننا نحبه أكثر من غيره من حيث قربه من الرسول عليه الصلا‌ة والسلا‌م، لا‌ على سبيل الإ‌طلا‌ق. فنعرف له حقه بقرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولكنه لا‌ يلزم من ذلك أن نفضله على غيره تفضيلا‌ً مطلقاً ممن له قدم راسخ في الإ‌سلا‌م أكثر من
هذا القريب من الرسول صلى الله عليه وسلم ، لأ‌ن المراتب والفضائل هي صفات يتميز الإ‌نسان بصفة منها لا‌ يتميز بها الآ‌خر. 
 ***وأهل السنة والجماعة في آل البيت لا‌ يغلون غلو الروافض، ولا‌ ينصبون العداوة لهم نصب النواصب، ولكنهم وسط بين طرفين، يعرفون لهم حقهم بقرابتهم من الرسول عليه الصلا‌ة والسلا‌م، ولكنهم لا‌ يتجاوزون بهم منزلتهم.

الشيخ العلامة بن عثيمين - رحمه الله -
المصدر:http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_16929.shtml


أبيات من نونية القحطاني في فضل الصحابة :
 


إن الروافض شر من وطئ الحصى ..من كل إنس ناطق أو جان
مدحوا النبي وخونوا أصحابه ... ورموهم بالظلم والعدوان
حبوا قرابته وسبوا صحبه ... جدلان عند الله منتقضان
فكأنما آل النبي وصحبه ... روح يضم جميعها جسدان
فئتان عقدهما شريعة أحمد ... بأبي وأمي ذانك الفئتان
فئتان سالكتان في سبل الهدى ... وهما بدين الله قائمتان
قل إن خير الأنبياء محمد ... وأجل من يمشي على الكثبان
وأجل صحب الرسل صحب محمد ... وكذاك أفضل صحبه العمران
رجلان قد خلقا لنصر محمد ... بدمي ونفسي ذانك الرجلان
فهما اللذان تظاهرا لنبينا ... في نصره وهما له صهران
بنتاهما أسنى نساء نبينا ... وهما له بالوحي صاحبتان
أبواهما أسنى صحابة أحمد ... يا حبذا الأبوان والبنتان
وهما وزيراه اللذان هما هما ... لفضائل الأعمال مستبقان
وهما لأحمد ناظراه وسمعه ... وبقربه في القبر مضطجعان
كانا على الإسلام أشفق أهله ... وهما لدين محمد جبلان
أصفاهما أقواهما أخشاهما ... أتقاهما في السر والإعلان
أسناهما أزكاهما أعلاهما ... أوفاهما في الوزن والرجحان
صديق أحمد صاحب الغار الذي ... هو في المغارة والنبي اثنان
أعني أبا بكر الذي لم يختلف ... من شرعنا في فضله رجلان
هو شيخ أصحاب النبي وخيرهم ... وإمامهم حقا بلا بطلان
وأبو المطهرة التي تنزيهها ... قد جاءنا في النور والفرقان
أكرم بعائشة الرضى من حرة ... بكر مطهرة الإزار حصان
هي زوج خير الأنبياء وبكره ... وعروسه من جملة النسوان
هي عرسه هي أنسه هي إلفه ... هي حبه صدقا بلا أدهان
أوليس والدها يصافي بعلها ... وهما بروح الله مؤتلفان
لما قضى صديق أحمد نحبه ... دفع الخلافة للإمام الثاني
أعني به الفاروق فرق عنوة ... بالسيف بين الكفر والإيمان
هو أظهر الإسلام بعد خفائه ... ومحا الظلام وباح بالكتمان
ومضى وخلى الأمر شورى بينهم. في الأمر فاجتمعواعلى عثمان
من كان يسهر ليلة في ركعة ... وترا فيكمل ختمة القرآن
ولي الخلافة صهر أحمد بعده ... أعني علي العالم الرباني
زوج البتول أخا الرسول وركنه ... ليث الحروب منازل الأقران
سبحان من جعل الخلافة رتبة ... وبنى الإمامة أيما بنيان
واستخلف الأصحاب كي لا يدعي ... من بعد أحمد في النبوة ثاني


تم بحمد الله  ،،،

الثلاثاء، 3 يوليو 2012

مختصر من : إيقاف النبيل على حكم التمثيل/للشيخ عبدالسلام البرجس-رحمه الله-




الحمد لله رب العالمين .. والصلاة والسلام على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


إن قضية  التمثيل  قضية طال الجدل حولها , وتباينت آراء الناس فيها فمن مجوز على الإطلاق , ومن محرم , ومن مقيد التحريم بصور والجواز بأخرى.

والتمثيل : هو محاكاة شخص لآخر حقيقي أو خيالي قصدًا.

وينقسم  التمثيل  من حيث موضوعه إلى قسمين هما :1- التمثيل الديني .
2- والتمثيل غير الديني .

وتسميتنا للقسم الأول تمثيلاً دينياً لا تدل على أمر الدين به, ولا إباحته له .


ولكن تمشياً مع عرف الناس ،حتى يتضح الحكم الشرعي الذي نحن بصدده في شأن التمثيل

وهذا القسم ( التمثيل الديني ) هو الذي تطرق له المؤلف بالبحث لأن الخلاف القائم على أشده إنما هو في هذا القسم . ولأن إسقاطه يقتضي إسقاط غيره من باب أولى.

والتمثيل عادة وثنية يونانية ارتبط بالاحتفالات الدينية الوثنية في بلاد اليونان , ومصر , وسوريا . التي كانت تدور حول عقائدهم وأساطيرهم الوثنية.
ثم نشأ عند النصارى فهو طقوس نصرانية كنسية. ثم أخذته الحضارة الغربية الكافرة. وهو من خصائصهم وشعاراتهم .

أما العرب فلم يوجد المسرح عندهم في جاهليتهم .

ولم يعرف المسلمون هذا (العمل) منذ قيام دعوة نبينا محمدصلى الله عليه وسلم .

كما أنهم إبان الدولة العباسية نقلوا جميع العلوم اليونانية ماخلا الأدب فإنهم استغنوا بما لديهم , فلم تصل إليهم ملاحم اليونان , ولا قصصهم التمثيلية .

ولو قدر لها الوصول لما كان الحكم الإسلامي يوم ذاك يعمل لإحياء التمثيل , شأن الكنيسة المسيحية في القرون الوسطى لأن التمثيل عندهم تزوير لعظماء الرجال .

فالتمثيل بمعناه الحديث لم تعرفه العرب ولا اللغة العربية إلا في أواسط القرن الماضي بعد الانفتاح على العالم الغربي والإعجاب بحضارته .

وأدلة تحريم التمثيل عديدة ,
وقد أفتى بحرمة إقامة التمثيل المسمى بـ (( الديني )) جماعة من العلماء. ومنهم :الشيخ العلامة: عبد العزيز بن باز ،الشيخ العلامة المحدث: محمد ناصر الدين الألباني ،الشيخ عبد الرزاق عفيفي ،الشيخ حماد الأنصاري ،الشيخ: صالح بن فوزان الفوزان ،(وآخرون ......... )
من أدلة التحريم :
الدليل الأول : أن التمثيل شعيرة من شعائر الوثنية اليونانية , والكنيسة النصرانية , يقوم بها أولئك تقربًا إلى آلهتهم , وهؤلاء إحياءً لسيرة عيسى–عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة وأتم التسليم- فهو موروث منهم و مقتبس من طقوسهم وشعائرهم . ولم يعرفه المسلمون لاتعبدًا ولا عادةً إلا من وقت قريب.

ومن القواعد المقررة أن مخالفة الكفار في تقاليدهم وعاداتهم مطلب شرعي ومقصد إسلامي , فكيف بعباداتهم وشعائرهم؟

قال تعالى (( ومنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ )) (المائدة:51)

وقال تعالى: (( فَاسْتَمْتَعُوا بِخَلاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُمْ بِخَلاقِكُمْ كَمَااسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ بِخَلاقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خَاضُوا )) (التوبة:69) .


وفي المسند وسنن أبي داود عن ابن عمر-رضي الله عنهما-أن رسول  الله صلى  الله عليه وسلم قال: (( ومن تشبه بقوم فهو منهم )).

قال الشيخ تقي الدين ابن تيمية: وهذا الحديث أقل أحواله أنه يقتضي تحريم التشبه بهم,وإن كان ظاهره يقتضي كفر المتشبه بهم...

وبكل حال يقتضي تحريم التشبه , بعلة كونه تشبها. والتشبه يعم من فعل الشيء لأجل أنهم فعلوه- وهو نادر- . ومن تبع غيره في فعلٍ , لغرض له فيذلك , إذا كان أصل الفعل مأخوذًا عن ذلك الغير...

وقوله صلى الله عليه وسلم: (( غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود )) دليل على أن التشبه بهم يحصل بغير قصد منا, ولا فعل .

بل بمجرد ترك تغيير ما خلق فينا.

وهذا أبلغ من الموافقة الفعلية الاتفاقية ... الخ كلامه  رحمه الله.

وإذا أعملت النظر في تتبع أصول (( التمثيل )) , وإلى أي ملة يرجع , وفي أي قوم ينتشر, ومن أي بلد وفد إلينا, تيقنت حرمته , ونكارته .

وقنعت بوجوب هجره وتركه.
ولو لم يكن في الأدلة المحرمة لهذا (( التمثيل )) إلا هذا الدليل لكان كافيا في إثبات حرمته قطعا, وإبطال قول من قال بالجواز تعلقا بشبه لا تثبت أمام هذا الدليل الجبل , الذي بنى عليه العلماء أحكاما كثيرة, وأخذوا منه قواعد صلبة, تحكم سير المستجدات في بحر الفقه الإسلامي.

الدليل الثاني: أن  التمثيل لايخلو من حالتين :

1- إما أن يكون أسطورة خيالية لا واقع لها فهو في هذه الحالة : كذب , والكذب محرم. والنبي صلى  الله عليه وسلم حرم الكذب ولم يرخص فيه, والأحاديث الدالة على تحريم الكذب عامة فلا تخصص إلا بما خصصه الشرع ولم يأت دليل صحيح صريح في تخصيص ( التمثيل ), وما جاء من تخصيص الجواز في الكذب أو التعريض للمصلح , مع حالات أخرى منصوص عليها , دليل صريح على المنع من استعمال الكذب في غيرها.

فعن عبد الله بن عمرو-رضي الله عنهما- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((أربع من كن فيه كان منافقاخالصا ومن كانت فيه خصلة منهن كان فيه خصلة من النفاق))وفيه(( إذا حدث كذب )).أخرجه الشيخان،

وعن سعيد ابن أبي وقاص رفعه ((يطبع المؤمن على كل شيء إلا الخيانة والكذب)) أخرجه البزار. وقال الحافظ سنده قوي, ورجح الدارقطني وقفه .

وقد جاء مايدل على تحريم الكذب مطلقا في قول جماعة من الصحابة .

ففي (( الأدب المفرد )) للبخاري و(( تهذيب الآثار ))لابن جرير, عن ابن مسعود –رضي  الله عنه- قال: لا يصلح الكذب في جد ولا هزل, ولا أن يعد أحدكم ولده شيئا ثم لا ينجز له.

وفي لفظ: والذي لا إله غيره لايصلح الكذب في هزل ولا جد .

اقرؤوا إن شئتم: (( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين )).

2- وأما أن يكون واقعة سالفة قام به أشخاص معينون , على سبيل الحقيقة.

وهو محرم أيضا ووجه تحريمه أمور منها:

1- الكذب فإن الممثل يقول : هوفلان بن فلان, وليس كذلك.

2- التشبع بما لم يعط كأن يتقمص شخصية ((صلاح الدين أوشيخ الإسلام ابن تيمية )) فيظهر بمظهر القوة والشجاعة . أو العلم والإدراك , وليس كذلك.

3- الإفضاء إلى استنقاص الأموات وذكر مساوئهم وقد ورد النهي عن ذكر مساوئ الموتى. وذلك أن (( الممثل )) قد يتنقص إحدى الشخصيات بقصد الإتيان بتمثيل الواقعة كما كانت .

4- الغيبة؛ ووجه اشتمال هذا (( التمثيل )) عليها واضح ومنها :

المحاكاة وهي: تقليد شخص لآخر في حركاته وسكناته , على وجه الانتقاص.

وقد روى أبو داود –وغيره- عن عائشة - رضي الله عنها- أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (( ما أحب أني حكيت إنسانا , وأن لي كذا وكذا )).

قال ابن الأثير : (( أي فعلت مثل فعله )).

الدليل الثالث :
عن أسماء- رضي الله عنها- أن امرأة قالت : يا رسول الله , إن لي ضرة, فهل علي جناح إن تشبعت من زوجي غير الذي يعطيني ؟

فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : (( المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور ))أخرجه الشيخان وأحمد وأبو داود.

قال أبو عبيد –رحمه الله- : (( قوله: ( المتشبع بما لا يملك) يعني المتزين بأكثر مما عنده , يتكثر بذلك...)) فدلالة هذا الحديث على تحريم (( التمثيل )) ظاهرة, فإن (( التمثيل )) تشبع بما لم يعط صاحبه, ولا يصح تمثيل في الدنيا بدون هذاالتشبع ,إذ التمثيل لا بد فيه من محاكاة آخر , كطبيب , أو عالم , أو قائد,...الخ.


الدليل الرابع:
أن الغالب على (( التمثيل )) شوبه بالمضحكات, من الخروج بزي مضحك , أو التلفظ بما يثير الضحك بالكذب.

وقد روى الإمام أحمد –وغيره- أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(( ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم, ويل له , ويل له )).

الدليل الخامس :
ما رواه أبو داود –وغيره – عن عائشة –رضي الله عنها قالت:

وحكيت له -صلى الله عليه وسلم- إنسانا فقال (( ما أحب أني حكيت إنسانا , وأن لي كذا وكذا )) .

وقد تقرر في علم الأصول : أن العبرة بعموم اللفظ , لا بخصوص السبب .

وقوله (( إنسانا )) نكرة في سياق النفي فتدل على العموم.

فلا يقال إن هذاالحديث وارد على حكاياة إنسان معين, فلا يتناول غيره.

الدليل السادس:
أن هذا (( التمثيل ))لايتم إلا بارتكاب أحد المخالفات الشرعية –الآتية- أو كلها: 1- الكذب.

2- اليمين الغموس : ووجه كون (( التمثيل )) مشتملا على اليمين الغموس, أن (( الممثل )) يحلف -أحيانا- على أنه فعل كذا ,أو قال كذا؛وقد علم كذب نفسه.فما وجه إجازة هذا الفعل له, دون غيره؟

3-الانتساب إلى غير الأب الحقيقي , والتبني.

4- تغيير خلق الله : قال تعالى: (( وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيّاً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَخُسْرَاناً مُبِيناً )) (النساء:119)

5-الاستهزاء بالدين وأهله: ويحصل هذا عندما يمثل رجلٌ دور مستهزئ بالدين وأهله, فيحتاج إلى محاكاته فيما يلمز به الدين وأهله. وقد عُلم شناعة هذاالعمل, وغلظ تحريمه.حتى لقد نص بعض العلماء على جعله من المكفرات المخرجة من الدين.

6- تمثيل دور الكفرة, والتلفظ بأقوال الكفر: ويحصل ذلك عندما يمثل الجل دور أحد الكفرة, فيحاكي أفعاله , ويتلفظ بأقواله, وهو مجتهد في إتقان ذلك، متفاعل فيه.

كما حصل لبعضهم حين مثل نفسه من أهل الجاهلية, فسجد للقبر , بمشهد من الناس.ولا شك أن هذاالعمل كفر مخرج من دين الإسلام , على أي وجه قام به الممثل.

قال تعالى:(يَحْذَرُ الْمُنَافِقُونَ أَنْ تُنَزَّلَ عَلَيْهِمْ سُورَةٌ تُنَبِّئُهُمْ بِمَافِي قُلُوبِهِمْ قُلِ اسْتَهْزِئُوا إِنَّ اللَّهَ مُخْرِجٌ مَا تَحْذَرُونَ * وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِنْ نَعْفُ عَنْ طَائِفَةٍ مِنْكُمْ نُعَذِّبْ طَائِفَةَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا مُجْرِمِينَ)(التوبة:64 الآيات -66)

قال أبو بكر الجصاص على هذه الآية: ((فيه دليل على أن اللاعب والجاد سواء في إظهار كلمة الكفر على غبر وجه الإكراه.لأن هؤلاء المنافقين ذكروا أنهم قالوا ماقالوه لعبأ , فأخبر الله عن كفرهم باللعب بذلك ...))

ولهذا أجمع العلماء على كفرمن فعل شيئا من ذلك, فمن استهزأ بالله , أو بكتابه ,أو برسوله, أو بدينه, كفر, ولوهازلا لم يقصد حقيقة الاستهزاء إجماعًا.

وفي سنن النسائي عن بريدة قال: قال رسولالله-صلى الله عليه وسلم- ))من قال إني بريء من الإسلام , فإن كان كاذبا فهو كما قال, وإن كان صادقا لم يعد إلى الإسلام سالما)) وهذا في التحذير من الحلف بملةالإسلام , سواء كان الحلف صادقا أو كاذبا.
7-الدعوة-غير المباشرة-إلى أخلاق هابطة وصفات مرذولة.

8- الرضا بالمنكرات –المتقدمة الذكر-التي يشتمل عليه التمثيل والسكوت عنها وهذا منكر لايجوز.

وهناك أدلة للمجيزين فنذكرها ونذكر الردعليها ملخصا فنقول وبالله التوفيق مما استدلوا به :

الدليل الأول: ثبوت تشكل الملائكة في صور البشر.

وهذا يدل على جواز المحاكاة على سبيل الإفادة والتعليم.

والجواب من وجوه:

الأول: أنكم غير قائلين بمدلول هذا الدليل في جميع صور  التمثيل ، فإنكم تحرمون تمثيل الأنبياء والصالحين.

ومقتضى الدليل-على هذا الرأي- جوازه .
لأن الملائكة مثلوا الصالحين –وهم أفضل منهم على الصحيح- فيلزم ذلك جواز تمثيل المفضول للفاضل.

وحيث منع تم تمثيل الأنباء والصالحين فإن هذا دليل ضعف حجتكم , وعدم صحة الاستدلال به.

الثاني: أن تشكل الملائكة هو بأمر من الله لهم. ولم يأمرنا الله بذلك ولا بالاقتداء بهم في ذلك.


الثالث: أن تشكل هؤلاء الملائكةحقيقي, بحيث أوتوا القدرة على الظهور في قالب غير قالبهم. أما التمثيل فإنه تشكل لمكشوف, وطاقاته محدودة , يعلم الرائي تصنعه , ومضاهاته لخلق الله.

الرابع :أنه قياس لعالم الشهادة على عالم الغيب. وهو ممنوع .



الدليل الثاني: قياسا لتمثيل على الأمثال المضروبة والتشبيهات الواردة في القرآن والسنة.

والجواب من وجوه :

الأول : إخراجكم الأنبياء والصحابة والملائكة من هذا الدليل ,لعل و قدره مخشية انتقاصهم , يجعلنا نرد بأن : هذا هو حال علماء الأمة وقادتها المخلصين فإن حرمتهم كبيرة , ومكانتهم عالية, بنص القرآن , والسنة, وكلام الصحابة, وعلماء الأمة.

الثاني : ما قاله العلامة الشيخ بكر أبو زيد: أن في هذا القياس فارق بين المقيس و المقيس عليه, إذ الأمثال قولية, وأما التمثيليات فهي فعلية.




الدليل الثالث: قيام بعض الصحابة بدور الصديق المقرب والولي الناصح لبعض المشركين.

والجواب: أن مثل هذه الوقائع إنما هي في مجال الحرب, وقد قام الدليل على تخصيص الحرب بمثل هذه الحيل , وأكبر منها, وذلك في قوله صلى الله عليه وسلم (( الحرب خدعة )).

انتهى التلخيص والحمد لله رب العالمين